• لماذا قررتم تنظيم الوقفة الاحتجاجية اليوم؟

Ad

- الهدف هو المطالبة بالحقوق الدستورية والقانونية لأصحاب المعاشات في مصر، والتي تتمثل في استرداد أموال المعاشات البالغة 640 مليار جنيه لدى الحكومة، وسنطالب خلال الوقفة أيضا بإقرار الحد الأدنى للمعاشات بواقع 1200 جنيه، مع صرف علاوة أقدمية لمن تخطى الحد الأدنى للمعاشات بواقع 20 في المئة طبقا لنص المادة 27 من الدستور.

وإنشاء هيئة مستقلة غير تابعة للحكومة لإدارة أموال التأمينات، والتي تعد حقا لأصحابها هي وعوائدها طبقا لنص المادة 17 من الدستور، مع صرف علاوة دورية بنسبة 20 في المئة سنويا، لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، وصرف منحة تعادل معاش شهر في المناسبات والأعياد لأصحاب المعاشات.

وضرورة التزام الحكومة بتنفيذ الأحكام الدستورية والقانونية فيما يخص الفروق المالية لعلاوات أعوام 2005 و2006 و2007، إضافة إلى صرف المتجمد من الأثر الرجعي للعلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات طبقاً لحكم المحكمة الدستورية العليا.

• ألا تخشون استغلال البعض هذه الوقفة سياسيا في ظل وجود دعوات لتظاهرات أخرى في الشارع؟

- حصلنا على موافقة وزارة الداخلية منذ فترة لتنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية في ميدان طلعت حرب، وسط القاهرة، وسنرفع خلالها صور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشعارات منددة بحملة التجويع والقهر الممنهجة من الحكومة ضد أصحاب المعاشات، البالغ عددهم 9 ملايين شخص، يعيلون نحو مليون أسرة، ويمثلون 40 في المئة من الشعب المصري.

ولن نسمح لأحد باستغلال تظاهراتنا سياسيا، سواء من جانب جماعة "الإخوان" أو غيرها، فالجميع يعلم أننا من أوائل من قاموا بالتصدي لهذه الجماعة الإرهابية، ورفعنا شعارات منددة بما كانوا يرتكبونه من ممارسات إجرامية، كما أننا ندعم النظام الحالي بقيادة السيسي بكل ما أوتينا من قوة.

• هل قمتم بأي محاولات سابقة للتوصل إلى حل لهذه الأزمة؟

- استنفدنا كل الجهود الممكنة، وحاولنا التواصل مع الحكومة والبرلمان، وطرقنا أبواب جميع المسؤولين دون جدوى، ووزيرة التضامن الاجتماعي تمثل عائقا رئيسيا أمام حل مشاكلنا، فهي تكن لنا كراهية شديدة، وتعتبرنا عالة على المجتمع، ونطالب الرئيس بإقالتها فورا إذا أراد المسؤولون بالفعل حل هذه الأزمة.

وسنلاحق هذه الوزيرة حتى نستعيد حقوقنا، ولو كان ذلك بفقدان أرواحنا، وكنت قد التقيت رئيس مجلس النواب علي عبدالعال برفقة وفد من أصحاب المعاشات قبل بيان الحكومة، وشرحنا له ما نواجهه من مشاكل، وعرضت عليه ما ارتكبته وزيرة التضامن بحقنا، ووعد بلقاء رئيس الوزراء والتدخل لحل أزمة أصحاب المعاشات، لكنه لم يفِ بوعده لنا حتى الآن.

• ما موقفكم في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبكم بعد وقفة اليوم؟

- كل خيارات التصعيد ستكون متاحة، وسنقوم في البداية بالإضراب عن الطعام والدواء مدة يومين، يلي ذلك إجراءات تصعيدية ستقررها الجمعية العمومية لاتحاد أصحاب المعاشات، للتصدي لما نتعرض له من إرهاب وتعدٍ على حقوقنا المشروعة.