تبرئة متهم من الإساءة إلى السعودية لوجود فراغ تشريعي

نشر في 25-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2016 | 00:01
قضت محكمة الجنايات، أمس، برئاسة المستشار متعب العارضي ببراءة أحد المغردين من تهمة الإساءة الى المملكة العربية السعودية على خلفية كتابته تغريدات في حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهم تهمة القيام بعمل عدائي ضد المملكة العربية السعودية وتعريض البلاد الى خطر قطع العلاقات، إلا أن المتهم أنكر التهم المنسوبة إليه.

 وقالت محكمة الجنايات في حيثيات حكمها إن الافعال المنسوبة الى المتهم تتمثل بكتابات منشورة في حسابه على "تويتر" تنطوي على عبارات سيئة صادرة من آحاد الناس لا صفة رسمية له، ولايمثل جماعة معتبرة داخل البلاد، بل إنه حتى لايحمل الجنسية الكويتية، كما أنها تغريدات مبتذلة لاترقى لأن تكون أعمالاً عدائية،

وقالت: وإن تضمنت تلك التغريدات عبارات يكن بها المتهم كرهاً للمملكة العربية السعودية الا انها لايمكن اعتبارها مادة للاتهام ولايمكن للمحكمة ان تتوسع بلاسند، وهو مايستدعي الحاجة الى وجود تشريعات جديدة ملائمة من حيث الوصف القانوني السليم ببيان الوقائع المحظورة.

وعلى صعيد آخر، أيدت محكمة الاستئناف، أمس، براءة أصغر متهم بالانضمام الى تنظيم داعش ورفضت الاستئناف المقام من النيابة العامة.

وكانت النيابة قد وجهت إلى المتهم تهمة الانضمام الى التنظيم المحظور الذي يهدف الى هدم النظم الاساسية في البلاد، الا ان المتهم انكر الاتهام المنسوب إليه.

back to top