برلماني إيراني يعلن عن أسر ستة من جنود بلاده ومقتل 18 في سورية

نشر في 09-05-2016 | 18:17
آخر تحديث 09-05-2016 | 18:17
No Image Caption
قال عضو بارز بالبرلمان الإيراني اليوم الاثنين إن المعارضة السورية المسلحة أسرت ما يصل إلى ستة جنود إيرانيين وذلك بعد يومين من تأكيد الحرس الثوري وقوع خسائر في معركة قرب حلب.

وسيطر المعارضون يوم الجمعة على قرية خان طومان على بعد نحو 15 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من حلب وقتلوا عددا من الجنود الإيرانيين ليكبدوا طهران إحدى أحد أكبر خسائرها في سورية.

ونقلت وكالة ميزان الإخبارية على الإنترنت عن رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الإيراني إسماعيل كوساري قوله "وفقا لأحدث الأرقام .. قتل 13 من المدافعين عن الضريح وأصيب 18 وأسر خمسة أو ستة."

وتطلق إيران على قواتها في سورية وصف "المدافعون عن الضريح" في إشارة إلى مسجد السيدة زينب- حفيدة النبي محمد- والذي يقال إنها دفنت به قرب دمشق.

كانت تلك المرة الأولى التي تؤكد فيها إيران أسر أي من مقاتليها في سورية. وفي ديسمبر الماضي قال مقاتلون إسلاميون في خان طومان إنهم أسروا إيرانيين اثنين لكن طهران لم تؤكد ذلك.

وشن تحالف جيش الفتح- الذي يضم مقاتلين إسلاميين سنة بينهم جبهة النصرة ذات الصلة بتنظيم القاعدة- أحدث هجوم على خان طومان.

ونشر جيش الفتح وجماعات تابعة له مقاطع فيديو وصورا على مواقع التواصل الاجتماعي لما بدت أنها جثث مقاتلين إيرانيين أو مقاتلين آخرين سقطوا في خان طومان.

وتوسطت الولايات المتحدة وروسيا قبل أيام في وقف لإطلاق نار في حلب- كبرى المدن السورية قبل الحرب- والتي شهدت بعضا من أعنف المعارك في الحرب. وتقول إيران إن الهدنة استغلت لمساعدة المعارضة المسلحة على إعادة تجميع صفوفها وشن هجمات.

back to top