أكدت الهيئة العامة للصناعة الكويتية اليوم الثلاثاء حرصها على دعم المصانع الكويتية للمشاركة في المعارض الخارجية المتخصصة بهدف زيادة حجم الصادرات والمساهمة بنمو وزيادة مصادر الدولة وتوفير فرص عمل للشباب.

Ad

وقال مدير إدارة الترويج والفرص التصديرية بالهيئة العامة للصناعة المهندس ناصر بندر المطيري لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش معرض «بروجكت قطر 2016» الذي افتتح أمس الأثنين ويستمر أربعة أيام أن المشاركة في المعارض تسهم في التعريف بالمنتجات الكويتية ودخول الأسواق الخليجية والعالمية.

وأوضح المطيري أن ذلك يأتي من خلال البحث عن وكلاء للتسويق في هذه الدول والتعرف على المنتجات المنافسة وتطورها ومقارنتها بالمنتجات الكويتية ومتابعة الجديد من المعدات والمواد الأولية مما يساهم في تطور الصناعات الكويتية.

وذكر أن معرض «بروجكت قطر» يُعد من أهم المعارض في منطقة الخليج حيث أن «دولة قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 مما يجعلها هدفاً لرجال الأعمال من مختلف دول العالم نظراً لحجم المشاريع الكبرى بها لمواكبة الحدث العالمي».

ومن جهته، أكد مدير التصدير في مجموعة الحساوي الصناعية نائل ابراهيم بيدس لـ «كونا» أهمية مشاركة المجموعة في المعرض للدخول للسوق القطري والخليجي الذي يشهد نمواً سريعاً ويُعد محط أنظار المستثمرين.

وأشاد بيدس بدور الهيئة العامة للصناعة الكويتية في دعم المنتج الوطني للمشاركة في المعارض الخارجية وتحملها تكاليف المعارض وشحن المنتجات الصناعية، مبيناً أن ذلك يسهم في فتح قنوات جديدة لانتشار المنتج الكويتي.

ولفت إلى أهمية المشاركة في المعارض الصناعية التي تعتبر المرآة التي تعكس الإمكانيات الصناعية لكل دولة وتؤكد أهميتها كمصدر دخل مستمر للدول لاسيما مع الدول التي تعتمد على المنتجات النفطية في ظل التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

وقال مدير التسويق والتصدير في شركة الصناعات الوطنية للسراميك ممدوح دهمان لـ «كونا» أن المشاركة في المعارض الدولية من الأدوات المهمة في تسويق المنتج والتعريف به على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف دهمان أن المعارض تساهم في زيادة صادرات بلد المنشأ واظهار قدرة المنتج الوطني على المنافسة والتواجد أمام المنتجات المشابهة من الدول الأخرى إضافة إلى التعرف على أسواق منافسة جديدة توفر إمكانيات تقييم جودة المنتج الوطني عالمياً.

وأكد أهمية وضرورة هذه المشاركة وإنها تحققت من خلال المعارض العديدة والأسواق المتنوعة التي توفرها الهيئة العامة للصناعة للمنتج الوطني من خلال دعم المشاركة في مثل هذه المعارض وبالأخص معرض «بروجكت قطر».

وفي السياق، قال مدير المبيعات في الشركة العالمية لمساحيق الألوان أسامة فوزي لـ «كونا» أن مشاركة المنتج الكويتي في المعارض الخارجية تُعد النافذة على الأسواق العالمية لاسيما الأسواق الخليجية والعربية لخلق فرص تصدير فعالة.

وأشاد فوزي بدور الهيئة العامة للصناعة في دعم المصانع الكويتية من خلال توفير فرص للمشاركة في المعارض من خلال تذليل كافة العقبات للوصول للأسواق الخارجية والتعريف بالمنتج الوطني.

وأكد أن الصناعة تُعد من الركائز الأساسية للدول في اقتصادياتها ومحركاً هاماً للتنمية، مبيناً أن تفعيل وتطوير جودة المنتج من أهم أسباب قيام اقتصاد كويتي قوي ومتطور.

ويغطي المعرض الذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني مساحة 30 ألف متر مربع تتوزع على خمس صالات و18 جناحاً من 37 دولة.

وتضم قائمة جناح دولة الكويت المشارك في المعرض مجموعة نعمة المتحدة وشركة صناعات التبريد والتخزين «كولكس» وشركة شواطئ الخليج «اكواسان» وشركة كيربي للمباني الحديثة ومصنع الغانم لصناعة شباك التسوير وشركة الصناعات الوطنية للسراميك وغيرها من المصانع والشركات.

وتبلغ مساحة الجناح الكويتي الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعة في معرض «بروجكت قطر 2016» الذي يُقام للسنة الـ 13 على التوالي 315 متراً مربعاً كما تعتبر هذه المشاركة السابعة لدولة الكويت.