بينما قرر مكتب مجلس الأمة مناقشة ميزانيات الجهات المستقلة والملحقة في جلسات خاصة بين 13 و16 يونيو المقبل، على أن يحدد لاحقاً موعد مناقشة الميزانية العامة للدولة، تم تخصيص الجلسة العادية في 7 يونيو لقوانين القضاء الأربعة.

Ad

جاء ذلك في تصريح لرئيس لجنة الأولويات البرلمانية النائب يوسف الزلزلة، عقب اجتماع المكتب برئاسة رئيس المجلس مرزوق الغانم مع رؤساء اللجان الدائمة لمناقشة «أوجه القصور» التي حدثت في بعض اللجان والقوانين المفترض إقرارها قبل فض دور الانعقاد الحالي.

وقال الزلزلة إن اللجنة حددت 14 قانوناً لإنجازها قبل فض دور الانعقاد، وهي، بجانب القوانين الأربعة: الجامعات الحكومية، والتعليم الخاص، واتحاد الطلبة، وتعديلات هيئة «التطبيقي»، وتجريم الجماعات الإرهابية، وتنظيم الإضرابات بالدولة، والبلدية، والمناقصات العامة وتعديلات شركة الخطوط الجوية الكويتية، ومحفظة الطالب.

وأوضح أن «التشريعات التي تخص اللجنة التشريعية والمقرر إنجازها قبل فض دور الانعقاد هي قوانين تنظيم القضاء، والمحكمة الدستورية، والرسوم القضائية، ومخاصمة القضاء، فضلاً عن تجريم الجماعات الإرهابية وتنظيم الإضرابات في الدولة»، لافتاً إلى أن الحكومة وعدت بإحالة هذه القوانين إلى المجلس هذا الأسبوع.

وأضاف أنه «بعد النقاش المستفيض تم الاتفاق على تكليف لجنة الأولويات بمتابعة جميع اللجان ومدى إنجازها لتقاريرها، على أن تحيل إلى المجلس تقارير شهرية حول أعمال تلك اللجان للتأكد من قيامها بدورها على النحو المطلوب».

في السياق، قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب فيصل الشايع إن هناك «عدة قوانين تدفع اللجنة نحو إنجازها قبل فض دور الانعقاد، على رأسها قانون المناقصات العامة في حلته الجديدة»، والذي بات «تقرير اللجنة بشأنه شبه جاهز وفي مرحلة المراجعة اللغوية»، متوقعاً مناقشته في جلسة 24 الجاري.

وصرح الشايع لـ»الجريدة» بأن اللجنة وجهت الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح، ووزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تأسيس محفظة استثمارية لدعم الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، والذي تنوي اللجنة إنجازه قبل نهاية الانعقاد الحالي.