«شقائق الرجال» يحتفلن بيومهن الأول برعاية أميرية

نشر في 17-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-05-2016 | 00:01
No Image Caption
• الجراح: القيادة تهتم بالمرأة تقديراً لدورها

• الفهد: بدعم الأمير تبوأت الحقيبة الوزارية وفازت بأول مقعد نيابي
أقر مجلس الوزراء 16 مايو من كل عام، يوماً للمرأة الكويتية، ايماناً منه بأهمية دورها المرأة في المجتمع وتقديراً لعطائها الكبير.

في فعالية أقيمت برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تحت شعار "شقائق الرجال"، احتفلت لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء صباح أمس باليوم الأول للمرأة الكويتية، الذي أقره مجلس الوزراء يوم 16 مايو سنويا بناء على اقتراح من اللجنة.

وفي تصريح صحافي على هامش الحفل، أكد ممثل سمو الأمير، نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح "اهتمام القيادة السياسية بالمرأة تقديراً لدورها الرائد في عملية التنمية"، معربا عن "سعادته وتشرّفه بتمثيل سموه في حضور الاحتفالية الأولى بيوم المرأة الكويتية".

وقال الجراح إن "المرأة هي الأخت والأم والابنة والزوجة، التي حققت الكثير من الإنجازات في مجالات عدة على مر التاريخ، فكانت حافظة لبيتها في الماضي، ومازالت تقدم العطاءات والإنجازات الكثير"، متمنياً لها "تحقيق المزيد من الطموحات والإنجازات، والتقدم على الصعد كافة، لكونها تستحق الحصول على حقوقها وأكثر من ذلك".

 وأكد أن "إقرار يوم للمرأة الكويتية يعد إنجازا كبيرا نفخر به جميعا، رجالاً ونساء، لكونه دليلاً واضحاً على اهتمام الكويت بالمرأة، ايمانا بدورها المتميز على مر العصور".

جهود مباركة

بدورها، قالت رئيسة اللجنة الشيخة لطيفة الفهد، إن "اختيار السادس عشر من مايو يوماً للمرأة الكويتية جاء تتويجاً لجهود مباركة قادها سمو الأمير لحصول المرأة على كامل حقوقها السياسية عام 2005"، متقدمة بجزيل الشكر إلى سموه على رعايته الاحتفالية الأولى للمرأة".

وأكدت الفهد، في كلمتها، أن "ذلك يعكس ايمان سموه بأهمية المرأة ويساهم في ترسيخ مكانتها وقيمتها في المجتمع"، مشيرة إلى أنه "بدعم سموه تبوأت المرأة أول حقيبة وزارية في تاريخ الكويت، وفي عهده حصلت على أول مقعد نيابي".

وأضافت أن "الاحتفال بهذا اليوم التاريخي يبشر بمستقبل واعد لبلدنا الحبيبة الكويت تكون فيه المرأة عنصرا فاعلا وشريكا اصيلا في العمل والبناء والبذل والعطاء من أجل استكمال مسيرة النهضة وتحقيق التقدم والرخاء".

ووجهت "تحية تقدير واعتزاز إلى كل امرأة قدرت المسؤولية وكافحت وجاهدت وساهمت في إعلاء مكانة الكويت، ولكل امرأة ضحت من أجل بلدها وقدمت روحها فداء لها، ولكل شهيدة روت بدمائها تراب الوطن"، كما وجهت "تحية إلى شباب الكويت المثابر رجالا ونساء تقديرا لعطائه الكبير ودوره في نهضة الكويت والحرص على تقدمها وازدهارها".

إنجاز ضخم

من جانبها، هنأت رئيسة وفد دولة الإمارات العربية المتحدة ناجعة المنصوري المرأة الكويتية بيومها الأول، مؤكدة أن "نساء الإمارات حرصن كل الحرص على مشاركة اخواتهن الكويتيات في الاحتفال بهذا الإنجاز الضخم".

وقالت إن "إقرار مجلس الوزراء يوماً للمرأة الكويتية هو اشادة بما تشكله مشاركتها من أهمية في عملية التنمية، واعتراف بعطائها الدائم والمستمر في بناء المجتمع"، لافتة إلى أن "اختيار شعار الاحتفال (شقائق الرجال) اختيار موفق يؤكد اهمية تكامل الادوار في بناء واستقرار المجتمع".

من جهته، أعرب السفير المصري لدى الكويت، ياسر عاطف، عن "سعادته بحضور الاحتفال"، مؤكدا أن "دور المرأة العربية عموما، والكويتية خصوصا، ملموس ومحمود".

من جانبه، قال السفير الجزائري لدى البلاد، عبدالحميد عبداوي، إن "الكويت رائدة في تمكين المرأة، سياسياً واقتصادياً وثقافيا، حتى في مجال الصحافة لها حضور قوي"، موضحا أنه "منذ توليه مهام عمله في الكويت والمرأة تقوم بدور رائد".

وأعرب عبداوي عن تقديره للدور الذي تلعبه المرأة الكويتية سواء على المستوى المحلي أو الدولي، لافتا إلى "أنها أحرزت تقدماً كبيرا، وباتت ندا للرجل بمشاركتها في التنمية والتطور".

بدوره، أعرب السفير الجيبوتي لدى البلاد محمد علي مؤمن عن سعادته بالمشاركة في هذا الاحتفال، فيما وصف السفير اللبناني لدى البلاد ماهر الخير الاحتفالية بـ"اليوم العظيم".

back to top