20 ألف دينار كلفة طالب البعثة الداخلية

نشر في 17-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 17-05-2016 | 00:00
No Image Caption
أبل لـ الجريدة•: توجه لمساواة مبتعثي ماجستير «الخاصة» مع التعليم العال
أشار د. حبيب أبل إلى أن تكلفة الطالب المبتعث في الجامعات الخاصة للعام الواحد 5 آلاف دينار، في حين تبلغ التكلفة العامة حتى تخرجه 20 ألفاً.

أكد الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة د. حبيب أبل، أن تكلفة الطالب في نظام البعثات الداخلية يتم احتسابها على مقدار الشعب الدراسية التي يتطلبها خلال التحاقه بخطة البعثات، مشيرا إلى أن هناك اختلافات بين أسعار الشعب الدراسية في الجامعات الخاصة، حيث تختلف كلفة طالب الهندسة عن طالب إدارة الأعمال.

 ولفت إلى أن تكلفة الطالب المبتعث في الجامعات الخاصة للعام الواحد 5 آلاف دينار، بينما تبلغ التكلفة العامة حتى تخرجه 20 ألفا.  وذكر د. أبل في تصريح صحافي لـ«الجريدة»، أن «طلبة الماجستير لا تشملهم خطة البعثات الداخلية في الجامعات الخاصة، والتي تطرح نظام دراسة «الماستر» لديها، ولكن هناك  توجه من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، لمساواة مبتعثي الجامعات الخاصة مع مبتعثي وزارة التعليم العالي بشأن دراسة الماجستير».

وفي ما يخص الطلبة المحولين من جامعة الكويت إلى نظام البعثات الخاصة، قال د. أبل «يجب على الطالب الراغب في الالتحاق بخطة البعثات الداخلية ألا يكون مضى على شهادته الثانوية ٢٦ شهراً، حيث لا يوجد نظام معادلة للمواد الدراسية التي درسها الجامعة».

وأوضح أن عملية المعادلة تعتبر من الثوابت لدى الجامعات الخاصة، حيث توجد اتفاقية بين الجامعات الخاصة وجامعة الكويت، لرصد تلك المعادلات الدراسية. وزاد

 د. أبل أن «الأسبوع القادم سيعقد اجتماع مجلس الأمانة العامة مع الجامعات والكليات الخاصة في دولة الكويت وسيتضمن مناقشة خطة القبول، ومدى الطاقات الاستيعابية للجامعات الخاصة في قبول طلبة البعثات، كما سيتضمن مناقشة أعداد الخريجين من كل الجامعات والكليات الخاصة، والتي على أساسها نحدد أعداد الابتعاث في الجامعات».

وبين أن هناك ربطا إلكترونيا بين مجلس الجامعات الخاصة ووزارة الشؤون والعمل، والمعلومات المدنية في ما يخص الطلبة الملتحقين بنظام البعثات الخاصة، وذلك للاهمية في تزويد المعلومات لـ«المكافأة الاجتماعية».

 وأوضح «طلبنا من ديوان الخدمة المدنية أن يكون الربط الإلكتروني بين أمانة المجلس والقوى العاملة للهيكلة، وذلك في شأن الموظفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة».

back to top