الخرافي: لاحاجة لموافقة «العلامات التجارية» لإتمام صفقة «أمريكانا»

نشر في 25-04-2016 | 00:05
آخر تحديث 25-04-2016 | 00:05
No Image Caption
الخرافي: لاحاجة لموافقة «العلامات التجارية» لإتمام صفقة «أمريكانا»
أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» مرزوق الخرافي، أن الشركة أدت الدور المطلوب منها في عملية الفحص النافي للجهالة، ضمن إجراءات صفقة بيع أسهم أحد كبار الملاك لمصلحة شركة اديبتو الإماراتية، وتم الاطلاع على كل البيانات من قبل الطرف المشتري بكل سهولة، مما انتفت معه الحاجة إلى تمديد فترة الفحص النافي للجهالة.

ووصف الخرافي في تصريحات صحافية على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة «أمريكانا» بالجوهرة، التي يريد الجميع اقتناءها، نظراً إلى ما حققته خلال فترة 51 عاماً الماضية من نجاحات على كل الأصعدة.

وأضاف أن أمر حسم الصفقة حالياً يخضع إلى قرار الطرف المشتري، على اعتبار أن هناك أموراً أخرى قانونية وتمويلية قد يحتاج إليها من أجل تنفيذ الصفقة، ومن أهم الأمور التي كان يحتاج إليها مقدم عرض الاستحواذ عقد الجمعية العمومية للشركة وتحديد التوزيعات.

وتوقع الخرافي، بحسب تحليله الشخصي، أنه طالما لم يحتج الأمر إلى تمديد فترة الفحص النافي للجهالة، فإن كافة المعلومات باتت متوفرة أمام صاحب عرض الاستحواذ، وأن الصفقة ماضية قدماً، نافياً ما يتردد عن السعر المحدد للصفقة، وأنه لم تصل إلى إدارة الشركة أي معلومات حول السعر المتفق عليه لإبرام الصفقة.

لاعراقيل أو مشكلات

وبخصوص ضرورة الحصول على موافقات من قبل أصحاب العلامات التجارية، لإتمام صفقة بيع أسهم المساهم الاستراتيجي في «أمريكانا» أوضح الخرافي أنه لا توجد أي مشكلات بهذا الخصوص، مشيراً إلى أنه في حال تم شراء الشركة، فإن العلامات كافة تؤول معها إلى المشتري الجديد، مستبعداً وجود أي مشكلة بهذا الخصوص.

كما استبعد وجود أي مشكلات قانونية أو غيرها قد تقف حائلاً دون إتمام الصفقة، مبيناً أنه في حال اتخاذ القرار من قبل الطرف المشتري في المضي قدماً اتجاه تنفيذ الصفقة، فإنها ستتم من خلال القوانين الجديدة، وتحت رقابة الهيئات الرقابية، وعلى رأسها هيئة أسواق المال، وشركة البورصة، والوزارات المعنية.

وأكد أن التوزيعات، التي أقرتها الشركة عن واقع أداء العام المنصرم 2015 لا علاقة لها باقتراب حسم الصفقة، على اعتبار أن الشركة اعتادت أمام مساهميها توزيع أرباح أكبر من السنة السابقة، مشيراً إلى أن مجلس إدارة الشركة ارتأى توزيع المحفظة المالية الموجودة لدى الشركة، والتي تعادل قيمتها 52 مليون دينار، على اعتبار أن السوق الكويتي لايعكس الأسعار الحقيقية لها.

وأوضح أن مجلس إدارة الشركة مستمر في تنفيذ كل الخطط المستقبلية للشركة، وأن اتمام الصفقة، من عدمه، لا علاقة له بتنفيذ خطط الشركة التوسعية، كاشفاً عن توسعات للدخول في أسواق جديدة، ومنها افتتاح أول مطعم للشركة في العراق بالعاصمة بغداد قريباً، بالإضافة إلى البحث عن المزيد من الفرص المتاحة في صناعة الأغذية، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تركيز أكبر خلال الفترة المستقبلية على الأنشطة التشغيلية للشركة بعد توزيع المحفظة المالية على المساهمين .

إنجاز غير مسبوق

وقال الخرافي، في كلمته أمام الجمعية العمومية للشركة، إن الشركة حققت إنجازاً غير مسبوق في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 968.3 مليون دينار «نحو 3.2 مليارات دولار»، وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها وبنمو قدره 5 في المئة عن أعلى مبيعات حققتها الشركة، والتي كانت في العام الماضي.

وأضاف، أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 43.9 مليون دينار بربحية قدرها 112 فلساً للسهم، وهي بذلك تعد ثاني أعلى ربحية سهم بين كل الشركات المدرجة في بورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بعد هيومن سوفت، مبيناً أن الشركة أعلنت توزيعات نقدية بنسبة 100 في المئة، بالإضافة إلى توزيع أرباح عينية بنسبة 133 في المئة تقريباً.

مركز مالي قوي

وأكد سلامة ومتانة وقوة المركز المالي للشركة في ظل المنافسة الشديدة في السوق، ومواجهة التحديات الطارئة، حيث وصل حجم ميزانية الشركة إلى 693 مليون دينار «نحو 2.3 مليار دولار»، ووصل إجمالي الأصول غير المتداولة إلى 332 مليون دينار، علماً أن الأصول الثابتة يتم إدراجها في الميزانية بصافي القيمة الدفترية.

وأشار إلى أن الشركة تتمتع بقدرة على تحقيق دورة نقدية ممتازة، بالتالي تتمتع بمركز قوي لناحية توفر النقدية والسيولة اللازمة لوفائها بالتزاماتها، حيث يتجاوز متوسط المبيعات اليومية النقدية من خلال مطاعم الشركة نحو 5.3 ملايين دولار.

ولفت إلى أن ميزانية الشركة لعام 2015 تعكس انخفاض إجمالي مديونية الشركة للبنوك بنسبة 14 في المئة لتبلغ 57.7 مليون دينار، مما يتيح فرصة جيدة للتوسعات المستقبلية.

وأشار الخرافي إلى أن القيمة الدفترية لسهم الشركة بعد التوزيعات المقترحة 687 فلساً، رغم توزيعات أرباح النقدية وعينية لعام 2015، وهي بذلك تعتبر أعلى قيمة دفترية للسهم بين كل الشركات المدرجة بعد الوطنية للاتصالات وأجيليتي.

1673 مطعماً

وذكر الخرافي أن عدد مطاعم ومحلات الشركة بنهاية عام 2015 وصل إلى 1673 مطعماً ومحلاً، أي بصافي زيادة 117 مطعماً عن عام 2014 بواقع مطعم جديد كل ثلاثة أيام، مبيناً أن عدد مطاعم الوجبات السريعة وصل بنهاية عام 2015 إلى 1582 مطعماً ومحلاً، علماً أن سلاسل مطاعم الوجبات السريعة تضم مجموعة من أهم وأشهر سلاسل المطاعم في هذا المجال، ومنها كنتاكي وهارديز وبيتزا هت وتكا، إضافة إلى مجموعة من نشاطات الكافيهات مثل كوستا كوفي وغراند كافيه، فضلاً عن سلاسل بيع الحلويات مثل الدونتس والآيس كريم وكرسبي كريم.

وزاد الخرافي، أن مبيعات قطاع المطاعم والتجزئة عام 2015، بلغت 584 مليون دينار «مايعادل 1.9 مليار دولار» مقابل 531 مليون دينار عام 2014، بنسبة نمو بلغت 10 في المئة، من خلال 1673 مطعماً موجوداً في 13 دولة بين قارتي آسيا وإفريقيا منتشرة في 111 مدينة.

ولفت إلى أن المبيعات الإجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي لعام 2015 بلغت 433 مليون دينار، وتنتشر منتجاتها في 25 دولة حول العام من بينها 17 دولة عربية بجانب أميركا وكندا وبعض الدول الأوروبية.

الجمعية العامة

وافقت الجمعية العمومية للشركة على كل بنود جدول الأعمال، أهمها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 100 في المئة عن واقع أداء عام 2015، بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية بقيمة 52 مليون دينار، حيث سيتم توزيع 520 مليون سهم من أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة «شركة الخليج العربي للأغذية سابقاً»، وسيحصل كل مالك سهم من أسهم «أمريكانا» على عدد 1.33 سهم تقريباً من أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة.

كما وافقت الجمعية العمومية للشركة على إصدار مجلس الإدارة سندات بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى يراها مناسبة بما لايتجاوز الحد الأقصى المصرح به قانوناً.

ارتباط عاطفي

قال مرزوق الخرافي، إن شركة «أمريكانا « تعد جوهرة شركات المجموعة، وهناك ارتباط عاطفي بها على اعتبار أنه تم تأسيسها منذ 51 عاماً، لكن في حال لاحت الفرصة المواتية لتحقيق تخارج منها والدخول في مجالات أخرى للتوسع فلا مانع من ذلك، مضيفاً أن توفر طرف مشترٍ يمكن أن يحقق نقلة نوعية للشركة، وتوسعات جديدة يدفع إلى المضي قدماً في إتمام الصفقة.

back to top