الولايات المتحدة تنشر قاذفات صواريخ في تركيا لحمايتها من قصف داعش

نشر في 26-04-2016 | 15:42
آخر تحديث 26-04-2016 | 15:42
No Image Caption
نقلت صحيفة خبر ترك اليوم عن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قوله إن الولايات المتحدة ستنشر وحدة قاذفات صواريخ في تركيا قرب الحدود مع أراض يسيطر عليها تنظيم داعش في سورية.

ونقلت الصحيفة عنه قوله إن وحدة (نظام القذائف المدفعية سريعة الانتقال) ستصل في مايو وسيجري نشرها قرب جزء من جنوب شرق تركيا شهد هجمات متكررة بصواريخ انطلقت من سورية.

ويأتي هذا في إطار استراتيجية لإغلاق منطقة حول بلدة منبج السورية مما قد يحرم مقاتلي داعش من طريق يستخدم في نقل الإمدادات وعبور المتطوعين الأجانب.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع الصحيفة خلال زيارة للرياض "توصلنا لاتفاق مع الأمريكيين بإغلاق منطقة منبج واستراتيجيتنا في هذا الصدد واضحة."

وتابع "ستصل أنظمة القذائف المدفعية سريعة الانتقال إلى حدود تركيا في مايو وستتيح لنا ضرب داعش على نحو أفضل."

وردت تركيا مرارا بإطلاق النار على تنظيم داعش في سورية في الأسابيع الماضية بعد تصاعد الهجمات عبر الحدود على بلدة كلس التركية التي شهدت سقوط الكثير من الصواريخ منذ يناير الماضي.

واقتصر رد الجيش على إطلاق النار والمدفعية عبر الحدود لكن نشر نظام قاذفات الصواريخ الأمريكي إذا ما تأكد سيوسع نطاق مرمى نيرانه وقدراته.

وقال تشاووش أوغلو "لإخراج تنظيم داعش من هذه المنطقة نحتاج لدعم المعارضة المعتدلة برا وجوا. مدى مدفعيتنا 40 كيلومترا في حين أن مدى نظام القذائف المدفعية سريعة الانتقال 90 كيلومترا."

ولم يتسن الحصول على تعليق من السفارة الأمريكية في تركيا.

وتبحث الولايات المتحدة وتركيا منذ شهور خطة عسكرية مشتركة لإخراج داعش من المنطقة الحدودية لكن حتى الآن لم تظهر علامات ملموسة تذكر على إحراز تقدم.

وتعهد رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو متحدثا أمام البرلمان بتعزيز دفاعات الحدود واتخاذ إجراءات عسكرية إضافية ضد تنظيم داعش الذي قال إنه أطلق 46 صاروخا على كلس منذ يناير .

ونشرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين صورا لقافلة عسكرية تنقل معدات ومنصات إطلاق صواريخ إلى كلس. وتقول الحكومة التركية إن 17 شخصا قتلوا في البلدة هذا العام.

back to top