أجاز القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانة الخاصة لوزارة الشؤون الاجتماعية، إلغاء الترخيص بإنشاء الحضانة إذا استمر المرخص له في مخالفة أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

Ad

قالت مصادر مطلعة إن "وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة بإدارة المرأة والطفولة، قررت سحب تراخيص 25 حضانة أطفال مخالفة، وإغلاقها، لمخالفتها القانون رقم 22 لسنة 2014، الصادر بشأن دور الحضانة الخاصة، واستغلال مقارها في غير الغرض الذي أُشهرت على أساسه".

وأوضحت المصادر لـ"الجريدة"، أن "المادة العاشرة من القانون أجازت لوزارة الشؤون الاجتماعية إلغاء الترخيص بإنشاء الدار، إذا استمر المرخص له في مخالفة أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية"، لافتة إلى أن "الحضانات التي لم تُلبِ نداءات الوزارة المتكررة، بتلافي مخالفاتها، بتعديل أوضاعها سيتخذ بحقها عقوبة الإغلاق".

وأشارت إلى أن "المخالفات المحررة بحق تلك الحضانات تتمثل في تسخيرها في غير الأغراض التي أشهرت من أجلها، كفصول تقوية أو معاهد مسائية، فضلاً عن استقبال أطفال دون سن الروضة"، مضيفة أن "تلك الأماكن غير المرخصة تعرّض حياة فلذات أكبادنا للخطر، كونها غير مجهزة لاستقبال الأطفال، وغير مؤمنة، لعدم تقيدها باشتراطات الأمن والسلامة".

وشددت على أن "الوزارة لن تسمح بتحويل الحضانات إلى مراكز لتحفيظ القرآن الكريم، ولاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك"، موضحة أن "إغلاق الحضانات يتم بالتنسيق بين وزارة الشؤون والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الداخلية".

المناطق الخارجية

وذكرت المصادر أن "هذه الحضانات المخالفة موجودة في المناطق الخارجية، مثل مناطق: سعدالعبدالله، عبدالله المبارك، المنقف، فهد الأحمد، جابر الأحمد"، لافتة إلى أن "إجمالي الحضانات بلغ حتى الآن قرابة 380 حضانة موزعة على جميع المناطق، غير أن هناك عشرات طلبات الإشهار على قوائم الانتظار".

وأضافت أن "الوزارة ليس غايتها إغلاق الحضانات، بل الحفاظ على حياة الأطفال، وتجنب تعرضهم لأي مكروه"، مؤكدة أن "اتخاذ قرار الإغلاق يكون آخر العلاج، عقب توجيه إنذارات للحضانة المخالفة، بضرورة تلافي مخالفاتها خلال فترة محددة، غير أن الحضانات المُصرة على مخالفة القانون سيتم سحب ترخيصها وإغلاقها".

يذكر أن قسم الحضانات في إدارة المرأة والطفولة بوزارة الشؤون، قام الأسبوع الماضي، بالتعاون مع رجال وزارة الداخلية، بإغلاق إحدى الحضانات المخالفة في السالمية، تنفيذا للقرار الإداري رقم 1066 لسنة 2016، الصادر بشأن إغلاق حضانات الأطفال المخالفة.