المطيري: 585 مليون دولار أرباح «البترول الوطنية» في 2015-2016

نشر في 11-05-2016 | 00:03
آخر تحديث 11-05-2016 | 00:03
No Image Caption
انخفاض قيمة المبيعات من 11 إلى 7 مليارات دينار خلال العام السابق
قال محمد المطيري، إن صناعة التكرير في جميع أنحاء العالم واجهت فترة صعبة لأكثر من عامين نظراً إلى إضطراب أسعار النفط، وانخفاض أسعار المنتجات البترولية المكررة، مما أدى إلى هبوط حاد في إيرادات وهوامش الأرباح في جميع المصافي العالمية.

كشف الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية محمد غازي المطيري عن تحقيق الشركة أرباحاً صافية بلغت 585 مليون دولار عن السنة المالية 2015-2016، مقارنة بأرباح بلغت 150 مليون دولار للسنة المالية السابقة.

وأضاف المطيري، على هامش مؤتمر مصنعي الغاز لدول مجلس التعاون الخليجي الـ24، أن أرباح الشركة شهدت ارتفاعاً مطرداً نظراً إلى تحسن أسعار المنتجات البترولية خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ولفت إلى أن صناعة التكرير حول العالم واجهت فترة صعبة لأكثر من عامين، نظراً إلى اضطراب أسعار النفط، وانخفاض أسعار المنتجات البترولية المكررة، مما أدى إلى هبوط حاد في إيرادات وهوامش الأرباح في جميع المصافي العالمية.

وأوضح أن البترول الوطنية استطاعت تحقيق معدلات إيجابية بفضل الالتزام بتطبيق سياسات الإنتاج طويلة الأمد، وسياسة تشغيلية، وممارسات إدارية، بما يتوافق مع أفضل السبل، فضلاً عن مواكبة التوجهات السائدة في صناعة التكرير والغاز.

وأشار إلى أن الكميات المكررة في الشركة بلغت 62 مليار طن مقارنة بـ59 مليار طن للعام السابق، مبيناً أن قيمة المبيعات بلغت 7 مليارات دينار، مقارنة بـ11 مليار دينار خلال العام السابق، وأرجع  سبب الانخفاض إلى تراجع أسعار المنتجات.

وقال المطيري، إنه نظراً إلى جهود الشركة المضنية في ترشيد المصروفات وتعزيز الربحية، فقد خفضت الشركة وفراً في المصروفات التشغيلية بلغت 121 مليون دينار، كما وفرت بسبب مبادرات الترشيد وخفض الإنفاق نحو 89 مليون دولار، مشيراً إلى أن الشركة استطاعت كذلك تحصيل 142 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي عمليات الترشيد بصفة عامة 231 مليون دولار خلال السنة المالية 2015 - 2016.

ولفت إلى أن المخزون وانخفاض أسعار المنتجات، أثر على أرباح الشركة، مشيراً إلى أنه بدون المخزون وتأثيره تصل الأرباح إلى 1.83 مليار دولار.

نفط الكويت

من جانبه، أكد نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والغاز في شركة نفط الكويت المهندس مناحي العنزي، أن إنتاج الكويت من الغاز يقدر بـ1.6 مليار قدم مكعبة، منها 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب، و180 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر نظراً إلى دخول مرحلة الصيانة والتي تستمر شهراً.

وعن المعدلات الطبيعية للإنتاج، قال العنزي إن انتاج الغاز الحر يرتبط بإنتاج الكويت النفطي، مشيراً إلى أن شركة نفط الكويت تنتج 3.060 مليون برميل يومياً، مؤكداً أن كل زيادة في الإنتاج النفطي يقابلها زيادة في إنتاج الغاز.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز الحر في الكويت، أفاد العنزي بأن الشركة في مرحلة التصميمات الهندسية الأولية لإنتاج الغاز الحر، مشيراً إلى أن الشركة سوف تطرحها مع نهاية العام الحالي.

back to top