«الصحة»: 9 وفيات يومياً في المستشفيات

نشر في 26-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 26-04-2016 | 00:00
«مبارك» و«الأميري» سجلا أعلى معدل لها
أكد تقرير صدر حديثا عن وزارة الصحة أن المتوسط اليومي للوفيات في المستشفيات العامة ارتفع خلال العام الماضي ليصل إلى 9.0، بعدما كان 8.6 وفيات في اليوم عام 2009.

وأوضح التقرير، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، وجود تغير طفيف في المعدل العام للوفيات في مستشفيات الوزارة خلال الأعوام الخمسة الماضية، لافتا إلى أن مستشفى مبارك والمستشفى الأميري سجلا أعلى معدل للوفيات بين المستشفيات العامة، في حين سجل مركز الكويت لمكافحة السرطان أعلى معدل للوفيات بين المستشفيات التخصصية.

وأشار إلى أن الأسباب الرئيسة لدخول مستشفيات الوزارة عدا الولادات الطبيعية ومضاعفات الحمل والولادة خلال العام الماضي كانت أمراض القلب ومرض مزمن باللوزتين واللحمية والالتهاب الرئوي والإجهاض ورعاية الأمومة والإسهال المعدي والنزلات المعوية والاصابات الأخرى بمناطق معينة أو متعددة بالجسم، وأنواع من فقر الدم ليست نتيجة نقص الحديد.

وأضاف أن عدد المراجعين للعيادات الخارجية في المستشفيات بلغ خلال العام الماضي 3.767.411، لافتا إلى أن قسم الطوارئ جاء في المرتبة الأولى من حيث عدد المراجعين.

وأوضح التقرير أن مرضى العيادات الخارجية كانوا أكثر ترددا على ستة أقسام أخرى، وهي قسم الأمراض الجلدية، وقسم العظام، وقسم الأنف والأذن، وقسم العلاج الطبيعي وقسم الأمراض الباطنية، وقسم أمراض النساء والولادة، مشيرا إلى أن مجموع الزيارات لجميع الأقسام خلال العام الماضي بلغ 7 ملايين زيارة.

back to top