«الكهرباء»: الأولوية في الترشيد لتركيب العدادات الذكية

نشر في 16-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-05-2016 | 00:01
No Image Caption
أكد الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي أن الأولوية الآن فيما يخص مشاريع الترشيد للعدادات الذكية، اذ تعتبر الوزارة في سباق مع الزمن لتركيب هذه العدادات في القطاعين الاستثماري والتجاري لما لها من تأثير على تخفيض استهلاك الطاقة.

وقال العتيبي في تصريح للصحافيين ان الوزارة تسعى بكل جهودها إلى تنفيذ المشاريع التي من شأنها المساهمة في ترشيد الاستهلاك وحسن إدارة الطاقة، لافتا إلى أن نظام التعرفة من ضمن هذه المشاريع حيث يعتبر اقرارها مؤخرا على بعض القطاعات خطوة أولى يجب أن تستكمل فيما بعد.

وأوضح ان زيادة التعرفة من شأنها أن تدفع المستهلك إلى إعادة حساباته في الاستهلاك، اذ يبدأ بالبحث عن الأدوات الموفرة للطاقة وأبرزها ما يتعلق بالتكييف بهدف تخفيض فاتورة استهلاكه عند نهاية كل شهر.

ولفت إلى أن النظام سيطبق بعد اقرار اللائحة التنفيذية التي يجري العمل على وضعها، مشيرا إلى أن الهدف من عدم ادراج السكن الخاص ضمن التعرفة الجديدة يعود لتجنيب المواطن في المرحلة الأولى للتطبيق ارتفاع اسعار الخدمات والسلع الاخرى، اذ سيتم الانتظار الى حين استقرار السوق بعد التطبيق على الاستثماري والتجاري ليتم النظر بعدها في استكمال الخطوات على القطاعات الاخرى ومنها السكن الخاص.

وعن مسألة الحوافز المنصوص عليها في مواد القانون قال: ربما تكون عينية أو معنوية والأمر مفتوح لتقدير المعنيين، اذ ان الحوافز ستمنح للمرشدين في استخدام الكهرباء والماء.

back to top