أعاد فريق كاظمة كسر احتكار فريقي القادسية والكويت لبطولات السلة، بعدما ظفره بكأس الاتحاد، بهزيمته «الأصفر» 67-61، في المباراة النهائية للمسابقة التي جمعت بين الفريقين أمس الأول، على صالة المرحوم عبدالعزيز الخطيب في النادي العربي.

Ad

فيما نال الكويت الميدالية البرونزية، بفوزه على الساحل 80-60 خلال مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ويعود آخر لقب في بطولة الكأس لكاظمة إلى عام 1987، فيما كان هو أيضا آخر من كسر احتكار الفريقين للبطولات خلال السنوات العشر الأخيرة، بعدما توج بلقب الدوري قبل أربع سنوات.

وقدم «البرتقالي» مباراة كبيرة سيطر عليها منذ البداية، وتقدم أكثر من مرة بفارق 10 نقاط، فيما اكتفى القادسية بمحاولات التقليص، حيث قلل الفارق إلى 3 نقاط فقط في الربع الأخير، إلا أن أخطاء بعض اللاعبين بالتسرع في إنهاء الهجمات، ولا سيما عبدالله سالمين، إلى جانب تأثره بخروج شايع مهنا وعبدالعزيز الحميدي، بالأخطاء الشخصية الخمسة، منح منافسه العودة السريعة لتوسيع الفارق.

وجاءت نتائج الأرباع: 19-13 و35-30 و56-48، وأخيراً 67-61.

وتألق في المباراة عبدالله توفيق وحسين الموسوي ومحمد أشكناني، إلى جانب العملاق أحمد البلوشي، فيما برز من القادسية صالح اليوسف وعبدالعزيز الحميدي وشايع مهنا.

تقرير بالحميدي

انهال لاعب القادسية عبدالعزيز الحميدي بألفاظ نابية على الحكم محمد العميري، بعد احتساب الخطأ الخامس عليه، والذي أدى إلى خروجه من المباراة، ووجَّه كلامه للعميري مستهزئاً: «شلون اختاروك تحكم في كأس العالم؟»، وقد رفع الحكم تقريراً للجنة المسابقات بعد نهاية المباراة.

البنوان: الروح وراء فوز «البرتقالي»

وفي تصريح له بعد نهاية المباراة، أكد رئيس نادي كاظمة أسعد البنوان، أن الروح كانت وراء انتصار «البرتقالي»، وفوزه بلقب البطولة، وقال: «لاعبو كاظمة، متى ما لعبوا بروح عالية، فإن الانتصار حتماً سيكون حليفهم»، وأضاف: «الفريق أدى مباراة كبيرة توج على اثرها باللقب»، مشيداً بدور قائد الفريق وصانع ألعابه أحمد البلوشي. ولفت إلى أن أمر التجديد لمدرب الفريق من عدمه يعود للتقرير الإداري من المدير الفني خالد النجم، مؤكداً أنه ينتظر قرار المدير الفني خلال الأسبوع المقبل.

الملا: لم نوفق في المباراة

من جانبه، قال المدير العام للعبة كرة السلة بالقادسية، هاني الملا، إن الفريق لم يكن موفقاً في المباراة، مشيراً إلى أن التحكيم كان مميزاً، ولم يكن سببا لخسارة الفريق.

وأكد أن «الاتحاد أخذ موافقة الفريقين على الحكام قبل انطلاق النهائي، وأبدينا موافقتنا عليهم».

وأشار الملا إلى أن الإدارة تسعى إلى تجديد التعاقد مع مدرب الفريق مرتضى السيد، موضحاً أن المفاوضات معه لا تزال مستمرة، مشيداً بدوره في هذا الموسم لعودة الروح للفريق، إضافة إلى فوزه بلقب الدوري، وتأهله إلى نهائي كأس الاتحاد.

الكندري: الدوري من درجتين

كشف رئيس اتحاد كرة السلة عبدالله الكندري، أن دوري الموسم المقبل سيكون بنظام الدرجتين، ولن يكون دمجا، مشيراً إلى أنه سيوجه الدعوة للأندية قبل شهر رمضان لمناقشتهم في هذا القرار، بالإضافة إلى إحاطتهم باللائحة الجديدة.

وأعلن أن الموسم المقبل للسن العامة سيكون بداية أكتوبر، موضحاً أن الاتحاد ليس لديه أي ارتباطات خارجية، لمشاركة المنتخبات الوطنية.

ولفت إلى أن اللائحة الجديدة ستتضمن العديد من التغييرات على مستوى المراحل السنية، بما يعود بالنفع على اللعبة واللاعبين وتطوير مستوياتهم.

وأضاف الكندري أنه لن يكون هناك أي قرار فردي، بل من خلال اجتماع لجنة المسابقات مع الأندية، للحصول على المرافقة الجماعية.

12 ألف دينار مكافأة للبطل

منح رئيس نادي كاظمة أسعد البنوان مكافأة نقدية، بلغت 12 ألف دينار، بعد نهاية المباراة مباشرة للاعبي الفريق، وقام بتسليمها إلى المدير الفني خالد النجم، وأبلغه بضرورة توزيعها على اللاعبين والجهازين الإداري والفني غداً بصالة النادي.

لقطات

● قام رئيس اتحاد السلة عبدالله الكندري، ورئيس نادي كاظمة أسعد البنوان، بتتويج الفرق الثلاثة الأولى في البطولة.

● أصيب نجم القادسية شايع مهنا بجرح في الرأس أثناء المباراة، وتم إجراء الإسعافات الأولية له، وأكمل المباراة.

● اعترض مدرب القادسية مرتضى السيد على قرارات الحكم، وحصل على خطأ فني.

● أحمد البلوشي هو الأكثر تسجيلاً لنادي كاظمة (20 نقطة)، يليه عبدالله توفيق (17)، فيما كان عبدالعزيز الحميدي الأكثر تسجيلاً للقادسية (16)، يليه صالح اليوسف (12).

● لعب مدير العلاقات العامة بالاتحاد محمد الحميدان دوراً كبيراً في تنظيم المقصورة وتوزيع المقاعد لإدارة الفريقين والصحافة واللاعبين القدامى.