تشهد المسلسلات المقرر عرضها في شهر رمضان المُقبل ظاهرة درامية مهمة بدأت في الأعوام الأخيرة الماضية، وتستمر في السباق الدرامي للعام المقبل وهي «البطولة الجماعية» التي فرضت وجودها أمام سطوة بطولات النجم الأوحد، باستثناءات قليلة.

Ad

يشارك عادل إمام في بطولة «مأمون وشركاؤه» كل من لبلبة ومصطفى فهمي وشيرين وجهاد سعد وأحمد فؤاد سليم وخالد سليم وتامر هجرس وكمال أبو رية وعلاء مرسي وخالد سرحان. تدور الأحداث حول رجل بخيل يحرم زوجته وأولاده الأربعة من كل شيء، حتى ينفصلوا جميعاً عنه، ليكتشفوا من ثمّ أنه بليونير، فتبدأ رحلة البحث عن أمواله المخفية.

أرجع الناقد محمود قاسم اختيارات إمام الأخيرة لأعماله وضمه عدداً كبيراً من النجوم الكبار والشباب، فضلاً عن استعانته بعدد من المواهب الجديدة التي لمعت أخيراً، إلى ذكائه وإصراره على مواكبة العصر ومتطلباته، وهو ما حرص عليه في مسلسلاته الماضية في الأعوام الأربعة الأخيرة مثل «فرقة ناجي عطاالله» و{العراف»، و{صاحب السعادة» و{أستاذ ورئيس قسم». ويرى قاسم أن ذلك يعطي الفرصة لظهور بعض الفنانين المظلومين جماهيرياً ولا يجدون موقع قدم في أعمال النجم الواحد.

النجم محمود عبد العزيز استعان أيضاً بكل من ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي في مسلسله الجديد «رأس الغول»، وهما كانا من أصحاب فكرة البطولة المطلقة في سنوات سابقة، ويشارك معهم في العمل المنتظر كل من لقاء الخميسي ومظهر أبو النجا ونبيل عيسى وصبري عبدالمنعم ومحمود القلعاوي. تدور الأحداث حول شخص بارع في تحقيق طموحاته عن طريق النصب، وبوسائل مشروعة وغير مشروعة.

كذلك يجمع مسلسل «في بيتنا ونوس» عدداً من النجوم الكبار والشباب إلى جانب يحيى الفخراني، من بينهم نبيل الحلفاوي وهالة صدقي وهياتم وعلاء زينهم وحنان مطاوع وإنعام سالوسة ولطفي لبيب ومحمد شاهين وسماح السعيد. تدور الأحداث في إطار اجتماعي عن أسرة مصرية وما تتعرض له من مشاكل يومية.

وفي سياق مختلف عن خطواتها في السباق الدرامي في رمضان وتمسكها بالبطولة، قررت ليلى علوي هذا العام أن تقتسمها مع النجم خالد الصاوي، ويشاركهما كل من أحمد عبدالعزيز ومي سليم وأحمد عبدالغني وأنعام سالوسة وتميم عبده وريم هلال وبيومي فؤاد. يدور العمل في إطار من الكوميديا السوداء في منطقة شعبية حيث تتعرض إحدى المحاميات لمواقف صعبة ثم تنقلب حياتها رأساً على عقب بعد ظهور دافنشي.

بطولة جماعية أخرى تتجسد في مسلسل «كلمة سر» الذي يجمع التونسية لطيفة وهشام سليم مع كل من حسن يوسف وليلى طاهر وريهام عبدالغفور، وتدور أحداثه حول مدرسة لغة فرنسية تعاني مشكلات دائمة مع زوجها الذي يشك في تصرفاتها، ويفسر تحركاتها وكلماتها تفسيرات غير منطقية.

وفي إطار آخر، تحكّم سيناريو «الكيف» المقتبس من السينما في مشاركة عدد من النجوم ببطولته، من بينهم لوسي وعفاف شعيب وجميل راتب وأحمد خليل وأحمد رزق وباسم سمرة وعلا غانم وأحمد فؤاد سليم ونجوى فؤاد وسيد رجب وسعد الصغير. ويتناول قضية المخدرات وتأثيراتها المميتة التي تضرب في طبقات المجتمع، من خلال صراع طاحن بين العلم والمادة وشهوة المزاج.

ويضم مسلسل «أفراح القبة» للمخرج محمد ياسين عدداً من النجوم الذين اعتادوا أداء أدوار البطولة المنفردة، ومن بينهم منى زكي وجمال سليمان وصابرين ورانيا يوسف وسوسن بدر وإياد نصار وسيد رجب وصبا مبارك وأحمد السعدني. وتــــدور أحـــداثه حول أعضاء فرقة مسرحية يكتشفون أن المسرحية التي يقدمونها تتناول شخصياتهم الحقيقية.

ويجسد مسلسل «ليالي الحلمية» في الجزء السادس الصورة الكاملة لمعنى البطولة الجماعية، حيث يجمع نجوماً من أجيال مختلفة من بينهم إلهام شاهين وفردوس عبدالحميد وصفية العمري وهشام سليم ومحمد رياض وحنان شوقي ودرة وكارمن سليمان ومحمد متولي وأنعام سالوسة، فيما يتولى التأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، والإخراج مجدي أبوعميرة.

آراء النقاد

رأت الناقدة ماجدة خيرلله أن البطولات الجماعية مفيدة للدراما المصرية وأثبتت نجاحها مع توظيف العناصر الدرامية بشكل جيد حسب الفكرة المقدمة للمشاهد، كذلك هي خطوة مهمة في معالجة الارتفاع الذي تشهده تكاليف الإنتاج الدرامي ويلتهم منها نجم واحد أكثر من 80%، وتكون النتيجة أيضاً غير مرضية، إذ يمل منه الجمهور، ولا يتم توزيع المسلسل بشكل يضمن للمنتج الربح الذي يسعى إليه. لذلك لجأ المنتجون إلى مجموعة من النجوم في مستوى فني متقارب، وأجورهم متقاربة.

وقال الناقد طارق الشناوي، «إن تقاسم عدد من النجوم بطولة مسلسل ما ظاهرة قديمة افتقدتها الدراما لسنوات طويلة، وعودتها أخيراً محاولة لتصحيح المسار الدرامي المصري الذي عانى كثيراً المشاكل الإنتاجية نتيجة عدم الوعي الكامل لعدد من الشركات الإنتاجية»، مضيفاً أن من إيجابيات البطولات الجماعية أيضاً إتاحة الفرص لنجوم الشباب أصحاب الوجه غير المعروف للظهور، لأن ضخ دماء جديدة قد تكون خطوة مفيدة للدراما المصرية مستقبلاً».

وأكد الشناوي: «البطولة الجماعية عنصر مهم، لأن جمع أكبر عدد من النجوم في عمل واحد قد يتكفل بنجاحه قبل عرضه، لكن ذلك يعود أيضاً إلى مستوى السيناريو والقصة وأداء الممثل، واستمرار هذه النوعية يتوقف على مؤلفي الأعمال وأفكارهم ومدى تقبّل النجوم للبطولات الجماعية».