العيسى: التحقيقات في «الأبحاث» مستمرة ولم أتدخل بتعييناته

نشر في 27-04-2016 | 00:05
آخر تحديث 27-04-2016 | 00:05
No Image Caption
أكد إقرار ميزانية المعهد قريباً دون تقليص
افتتح وزير التربية، أمس، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورشة عمل حول «الاجتماعات الخاصة والحلقة النقاشية لمجموعة عمل اللجنة الدولية للأخلاقيات الحيوية واللجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا التابعتين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)».

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، أن لجنة التحقيق في تجاوزات معهد الكويت للأبحاث العلمية مازالت مستمرة في عملها.

ونفى العيسى في تصريح للصحافيين، أمس، على هامش افتتاحه نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورشة عمل حول "الاجتماعات الخاصة والحلقة النقاشية لمجموعة عمل اللجنة الدولية للأخلاقيات الحيوية واللجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا التابعتين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، التي نظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية"، تدخله في تعيين مديري إدارات في معهد الكويت للأبحاث العلمية، مؤكدا أن هذا الأمر شأن خاص للمعهد.

وأوضح أن ميزانية المعهد ستقر قريبا من دون تقليص، معربا عن فخره بتمثيل سمو رئيس مجلس الوزراء في افتتاح أول ملتقى للجان اليونيسكو المعنية بأخلاقيات البيولوجيا والمعارف العلمية والتكنولوجيا، متمنيا إشهار اللجنة بشكل دائم، وأن تكون ممثلة من دول الخليج.

وأشار د. بدر العيسى إلى أن اللجنتين المذكورتين هما هيئتان استشاريتان تابعتان لليونسكو تُعنيان بتتبع التقدم في مجال علوم الحياة ومجالات التقدم العلمي الأخرى، لضمان احترام كرامة البشر وحريتهم.

وعبَّر عن فخره بوجود خبيرين كويتيين يقومان بدور قيادي في هاتين اللجنتين، وهما د. منال بوحيمد من كلية الطب بجامعة الكويت-نائب رئيس اللجنة الدولية للأخلاقيات الحيوية (IBC)، ود. رسلان العنزي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- نائب رئيس اللجنة العالمية لأخلاقيات المعرفة العلمية والتكنولوجيا (COMEST).

ولفت إلى أن فرق العمل في اللجنتين ناقشت خلال اليومين الماضيين القضايا الأخلاقية المتعلقة بحاجات الرعاية الصحية للاجئين والنازحين حول العالم، بالإضافة إلى المعضلات الأخلاقية في مجال المياه والمحيطات، حيث تقوم فرق العمل بإعداد مشروعي تقريرهما للعرض على المؤتمر العام لليونسكو نهاية عام 2017.

علاقات

وأضاف أن الكويت ومنذ البدايات الأولى بعد استقلالها قامت بنسج شبكة عريضة من العلاقات الاقتصادية والإنسانية والحضارية مع دول العالم والهيئات والمنظمات الدولية على جميع المستويات، إيماناً منها بالدور الفعال للأطر التنظيمية والتربوية والثقافية المشتركة في علاج مشاكل الإنسان المعاصر والتصدي لها.

وأوضح أن الكويت تتعاون من خلال اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، التي أنشئت عام 1979 مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (آيسيسكو)، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، بالإضافة للعديد من المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية في تنفيذ برامجها التربوية والعلمية والثقافية والإعلامية، لتعزيز حقوق الإنسان ونشر السلام والتفاهم الدولي ومكافحة العنصرية بجميع أشكالها.

من جهتها، عبَّرت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر عن سعادتها باستضافة هذه الورشة، بالتعاون مع اليونسكو والدول المشاركة في اتفاقية دور العلم واستخدام الأخلاقيات وحماية البشر وكرامتهم وصيانة حقوقهم، وخاصة في قضية "حماية المهاجرين"، من خلال وضع اللوائح لحمايتهم على مستوى دول الوطن العربي.

وأضافت: "نركز اهتمامنا على هذه القضية، ودورنا عمل أبحاث بيولوجية، أما الجانب المختص بصحة الإنسان، فالمسؤولية تقع فيه على جامعة الكويت ووزارة الصحة"، مبينة أن الأعضاء المشاركين في اللجان من الدول التي لها علاقة باليونسكو ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة.

وأوضحت د. سميرة عمر أن أعمال اللجان تركز على تبادل المعلومات والاهتمام بكرامة البشر من ناحية الأبحاث العلمية واستغلال العلوم بحماية البشر، وليس ضدهم، ومن دون إهانة كرامتهم أو حقوقهم.

back to top