«الائتمان» يوقّع عقداً لدراسة إعادة الهيكلة و«التمويل الذاتي»

نشر في 25-04-2016 | 00:03
آخر تحديث 25-04-2016 | 00:03
No Image Caption
لتخفيف العبء عن ميزانية الدولة وزيادة موارده
وقع المدير العام لبنك الائتمان الكويتي صلاح المضف أمس عقدا مع ممثل شركة Maxwell Stamp PLC  مدير المقر الرئيسي في لندن ريتشارد كتشن، لإعداد دراسة متكاملة بشأن الحلول التمويلية المتطورة الرامية إلى تمكين البنك من التمويل ذاتيا والحد من الاعتماد على ميزانية الدولة.

وقال المضف، في تصريح صحافي أمس، عقب التوقيع على العقد: إن «المشروع يستهدف دراسة سبل تحسين مستوى الأداء المالي في تمويل قروض عقارية، وبحث الفرص والخيارات المختلفة لإنماء وزيادة موارد البنك»، موضحا أن مدته 60 أسبوعا.

وأضاف أن «المشروع سينفذ على أربع مراحل، تشمل المرحلة الأولى: تحليل السوق والمقارنة المرجعية، وفي المرحلة الثانية ستتم دراسة سبل وآليات استحداث نظام الرهن العقاري، وفي الثالثة اعداد قانون الرهن العقاري والخطة الاستراتيجية، وأخيرا رسم خارطة طريق للتنفيذ».

وأوضح أن نطاق الأعمال ينقسم إلى اعادة هيكلة استراتيجية الاقراض وتحويل البنك إلى مؤسسة تمول ذاتيا ووضع خطة لاستدامة الايرادات والموارد المالية واستحداث قانون للرهن العقاري وتنويع مصادر الدخل.

وأشار إلى أن «شركة ماكسويل ستامب إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستشارات الاقتصادية ولديها خبرة طويلة وممتدة في هذا المجال في عدد كبير من الدول العربية والأجنبية»، موضحا أنها اختيرت من بين خمس شركات وفق معايير دقيقة لتقييم العروض الفنية والمالية.

  وأكد المضف أن توقيع العقد يأتي استمرارا للجهود التي يبذلها البنك بهدف تخفيف الأعباء المالية عن الميزانية العامة للدولة، والاعتماد على قدراته الذاتية في تمويل قروضه العقارية والاجتماعية، لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي تواجه فيها الميزانية العامة للدولة عجزا ناجما عن تراجع أسعار النفط.

ولفت إلى أن البنك بدأ بالفعل تنويع مصادر دخله عبر التعديل على بعض مواد لائحة الاستثمار للسماح له باستثمار بعض الفوائض المالية في سندات الشركات والتمويل الإسلامي وأي استثمارات أخرى تحقق موارد للبنك، وذلك تنفيذاً للاستراتيجية الجديدة للبنك.

back to top