قال المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف العبدالله، إن «زيارة السفن الحربية الهندية للبلاد للمرة الثانية خلال ٦ أشهر، تؤكد متانة العلاقات بين الكويت والهند»، لافتاً الى أن الكويت، ممثلة بوزارة الدفاع، تحث دائماً على مثل هذه الزيارات الثنائية، حيث زار ميناءي الشويخ أكثر من ١٠ سفن حربية، في إطار تبادل الخبرات بين القوات المسلحة لدى البلدين.

Ad

وأضاف العبدالله في تصريح صحافي، أن «الهند لديها برنامج تجاري تدعو من خلاله دول العالم إلى الاستثمار لديها، خصوصا أنها ثاني بلد اقتصادي عالميا، ونحن نتعلم من اقتصادها وصناعتها وقوتها البشرية، وهذا يجب ان نعكسه لدينا في كل القطاعات، لاسيما قطاع الموانئ».

وعن المصاعب التي يشهدها قطاع الموانئ، قال «منذ تسلمي منصبي زاد عدد السفن التي نستقبلها، وفتحنا باب التوظيف ووضعنا كل موظف في مكانه المناسب، ما انعكس على زيادة الإيرادات والأرباح بما لا يقل عن ٢٣٠ في المئة»‏، مشيرا إلى أن هذه الإنجازات جاءت بناء على عدة محاور أبرزها، إحلال الوظائف، وتدريب الكوادر الوطنية، ووضع هيكل تنظيمي يتواكب مع الإدارة الحديثة، وتطوير المؤسسة ومعالجة كل المخالفات لدى الجهات الرقابية.

ولفت إلى أن المؤسسة تسعى خلال السنوات القادمة الى الوصول للموانئ الذكية، مشيرا إلى أن الميناء شريان البلاد، و٨٠ في المئة‏ من الواردات تأتي من خلال الموانئ، معربا عن عدم رضاه عن وضع الموانئ الحالي، «لأن الرضا عن الأداء يعني التخاذل، ولدينا الاستطاعة أن نقدم الأفضل».

يذكر أن 3 سفن من البحرية الهندية وصلت إلى ميناء الشويخ هي: INS  DELHI، وINS TARKASH، وINS  DEEPAK، أمس الأول في زيارة ودية تستغرق أربعة أيام.

وقام سفير جمهورية الهند لدى الكويت سونيل جين، برفقة كل من الأدميرال رافنيت سنغ، NM، وقباطنة السفن الثلاثة،  بالاجتماع مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ  خالد الجراح صباح أمس، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، وقائد  القوات البحرية الكويتية.  

وقال جين خلال مؤتمر صحافي عقده على متن المدمرة «دلهي» انهم بحثوا مع الفريق الجراح سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

وذكر أنه سيقوم طاقم السفن البحرية الزائرة بتفاعلات مهنية مع قوات البحرية الكويتية المتعلقة بالفروق الدقيقة في العمليات  البحرية، بما في ذلك وسائل مكافحة الإرهاب البحري  والقرصنة، مضيفا انه من المقرر أيضا القيام بزيارات ودية  لمسؤولين وجهات حكومية كبار وسلطات عسكرية، وسيكون  هناك تفاعل رياضي وثقافي وتبادل لأفضل الممارسات التي  تهدف إلى زيادة التعاون، وتعزيز أواصر التفاهم المتبادل بين  البحريتين.

وذكر جين ان وفدا من قوة البحرية الكويتية قام بالمشاركة في استعراض الأسطول الدولي في ساكهاباتنام بالهند في فبراير  2016، ومؤخراً بدعوة من الجانب الهندي، قام مسؤول من  وزارة الدفاع الكويتية بالانضمام إلى الدورة الـ72 لكلية  أركان الدفاع، ويلينغتون- الهند.

وأوضح أن الزيارة الحالية ستعمل على تعزيز أواصر  الصداقة القائمة بين الهند والكويت، وستساهم بشكل كبير في  أمن واستقرار هذا الجزء الحيوي من منطقة المحيط الهندي.