المعروف: «المشتركة» تسعى للحصول على مشاريع جديدة

نشر في 16-05-2016 | 00:03
آخر تحديث 16-05-2016 | 00:03
No Image Caption
الرئيس التنفيذي: نتطلع إلى زيادة الإيرادات وتحسين هامش الربح
قال عبدالرحمن المعروف إن «المشتركة» تمكنت في عام 2015 من تحقيق نمو جيد في حجم الأعمال، والارتقاء إلى مستويات فنية وإدارية عالية في الأداء، وأظهرت قدراً من الثبات المالي والتشغيلي.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (المشتركة) عبدالرحمن المعروف، أن الشركة مضت خلال العام المنصرم في تنفيذ استراتيجيتها للحصول على مشاريع جديدة، وتعزيز قدرات وامكانات الشركات التابعة داخل الكويت وخارجها، بما ينعكس إيجاباً على الأداء التشغيلي للشركة الأم، ويوفر لها القدرة على الاستمرار في تحقيق معدلات أعلى في بند الإيرادات وتحقيق الأرباح التشغيلية.

وأضاف المعروف خلال اجتماع الجمعية العمومية المنعقدة أمس بحضور نسبته 86.2 في المئة، أنه "خلال عام 2015 تم التسليم الابتدائي لـ8 مشاريع بقيمة اجمالية قدرها 110.9 ملايين دينار، كما تم التسليم النهائي لـ3 مشاريع بقيمة إجمالية قدرها 62.1 مليون دينار كويتي".

وتابع أن "عام 2015 كان صعبا بالنسبة الى جميع القطاعات السياسية والاقتصادية، والتي أثرت على أسواق المال العالمية بشكل عام والمحلية والإقليمية خصوصا، ما انعكس على أداء الشركات الكويتية"، مشيرا إلى أنه رغم تلك الأوضاع استطاعت "المشتركة" مواجهة تلك التحديات، ومضت في تنفيذ خططها ومارست دورها في دعم شركاتها التابعة وفروعها لتنفيذ المشاريع التي فازت بها داخل الكويت وخارجها، معتمدة على خططها وما لديها من امكانات وكفاءة عالية في الإدارة.

إيرادات تشغيلية

وأكد أن رغم انخفاض صافي أرباح الشركة نتيجة الأوضاع سالفة الذكر فإنها استطاعت تحقيق زيادة في الإيرادات التشغيلية وفي مجمل الربح، الى جانب ارتفاع اجمالي الموجودات وحقوق الملكية.

 ولفت إلى أنه رغم استمرار التحديات في عام 2015 على صعيد الاقتصادين المحلي والعالمي فإن الشركة استطاعت مواجهة تلك التحديات واستيعاب تداعياتها، وواصلت تحقيق نتائج إيجابية على مختلف الجوانب التشغيلية.

الثبات المالي

وذكر أن الشركة تمكنت في عام 2015 من تحقيق نمو جيد في حجم الأعمال، والارتقاء الى مستويات فنية وإدارية عالية في الأداء، وأظهرت قدراً من الثبات المالي والتشغيلي، واستمرار المحافظة على الجودة والمواصفات التي تتمتع بها المشاريع التي تنفذها، والالتزام بإرضاء احتياجات عملائها.

وعن البيانات المالية للمجموعة أوضح المعروف أن "الشركة حققت إجمالي إيرادات في 2015 بمبلغ  251.18 مليون دينار مقابل 198.3 مليونا في 2014، بزياده قدرها 26.6 في المئة، وبلغ  إجمالي الربح مبلغاً قدره 15.15 مليونا، مقابل 13.91 مليونا في 2014، بزيادة قدرها 8.9 في المئة، فيما بلغ صافي الربح 4.622 ملايين، مقابل 5.81 ملايين في العام السابق بانخفاض قدره 20.5 في المئة، وبلغ إجمالي الموجودات لسنة 2015 مبلغاً قدره 259.08 مليونا، مقابل 228.4 مليونا في عام 2014، بزيادة قدرها 13.4 في المئة، وبلغت ربحية السهم في عام 2015 (33.38 فلسا للسهم).

أبرز الإنجازات

وتناول المعروف أبرز الإنجازات التي حققتها المجموعة في عام 2015، حيث أصبحت شركة كومبايند إنرغي للتجارة العامة والمقاولات- دولة الكويت، شركة تابعة لشركة المجموعة المشتركة للمقاولات، اذ تبلغ حصة المجموعة المشتركة 95 في المئة من رأس المال، وتقوم هذه الشركة بأعمال تنفيذ المشاريع الهندسية (EPC) والتوريد والإنشاءات في مختلف القطاعات الصناعية والإنشائية، وتمثيل الوكالات والشركات العالمية والتجارة العامة، مشيرا إلى أن تم تصنيف الشركة الأم ضمن اللائحة الدولية للمقاولين من خلال EngineeringNews Record (ENR).

ولفت المعروف إلى أنه في اطار التزام المجموعة المشتركة للمقاولات بمعايير ومتطلبات هيئة أسواق المال، فإن الشركة بادرت خلال عام 2015 الى تشكيل لجان منبثقة من مجلس الإدارة في إطار متطلبات قواعد الحوكمة، وهي لجنة الحوكمة، ولجنة التدقيق والمخاطر، ولجنة الترشيحات والمكافآت وجار تطوير السياسات والإجراءات وغيرها من القواعد التي يتطلبها نظام الحوكمة، عملاً بالأحكام الواردة بالكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) ابتداء من 30 يونيو 2016.

الفوز بالمشاريع

من جهته، أفاد الرئيس التنفيذي في المجموعة سليمان المعروف بأن الشركة استطاعت، رغم التحديات والصعوبات التي واجهتها وقطاع الأعمال في الكويت والمنطقة خلال عام 2015، استطاعت وشركاتها التابعة وفروعها الفوز بمشاريع وتوقيع عقود مشاريع جديدة بقيمة اجمالية بلغت نحو  109.42 ملايين دينار، تتضمن توقيع عقود عدد (6) مشروع بدولة الكويت، يبلغ إجماليها نحو 70.84 مليونا، وتوقيع عقود عدد (3) مشاريع في أبوظبي يبلغ إجماليها نحو 293.4 درهم إماراتي، بما يعادل 23.78 مليونا، وتوقيع عقد واحد بالمملكة العربية السعودية، بقيمة 184.4 مليون ريال سعودي، بما يعادل نحو 14.8 مليونا.

وأكد سليمان المعروف أن الشركة تتطلع الى زيادة إيراداتها، وتحسين هامش الربح لإداراتها وأقسامها عبر نشاطها ونشاط شركاتها التابعة، والفروع داخل الكويت وخارجها.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، فيما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 20 في المئة، و10 في المئة أسهم منحة.

back to top