الكويت تشجب مؤتمر «ملتقى أحواز العرب في كويت العرب»

نشر في 15-05-2016 | 17:01
آخر تحديث 15-05-2016 | 17:01
No Image Caption
أعرب نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اليوم الأحد عن شجب دولة الكويت للمناسبة الاجتماعية التي تم التطرق خلالها إلى موضوع مدينة «الأهواز» الإيرانية مؤكدا احترام دولة الكويت لسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وقال الجارالله في رد على سؤال اثناء تصريح للصحافيين على هامش حفل افتتاح سفارة جزر القمر بالبلاد حول استدعاء القائم بالأعمال الكويتي في إيران "إننا تابعنا هذا الموضوع بكل أسف ونؤكد إلتزام دولة الكويت بمبادئ السياسة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وإلتزامها بحسن الجوار".

وأضاف أنه "ليس من المنطقي وليس من المعقول أن تتهم دولة الكويت بالتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الإسلامية الإيرانية" لافتا إلى أن "الموقف الكويتي واضح بهذا الشأن".

وأوضح أن المناسبة "لم تكن عبارة عن لقاء وليس في اطار الملتقى الإعلامي العربي بل هي مناسبة اجتماعية دعى إليها أحد الاشخاص وتواجد بها الإعلام".

وشدد على "اننا لسنا على صلة أو علم بهذه المناسبة الاجتماعية التي نرفضها كما نرفض أن يتم التطرق إلى موضوع يمس الأصدقاء في إيران".

ولفت إلى أن " دولة الكويت بينت عبر القنوات الدبلوماسية موقفها من هذا الأمر إلى الاصدقاء في ايران وتلمسنا تفهما إيرانيا في هذا الصدد".

وعلى صعيد منفصل قال الجارالله  إن "الكويت لا يمكنها أن تتدخل أو تؤثر أو تضغط على أي من اتحادات كرة القدم في أي دولة بأي حال من الأحوال" معربا عن الأسف لنتيجة التصويت السلبية تجاه الكويت بشأن ايقاف النشاط الرياضي لاتحاد كرة القدم.

جاء ذلك في رد على سؤال صحافي اثناء تصريح الجارالله للصحافيين على هامش حضوره حفل افتتاح سفارة جزر القمر لدى البلاد حول تصويت أكثر من 170 دولة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضد عودة النشاط الرياضي الكويتي ومنها دول تتقاضى قروض ومعونات من الكويت.

وأضاف الجارالله "نحترم اتحادات الكرة في هذه الدول التي تم التصويت من خلالها وهذا ليس تصويت رسمي للدول ولا يمكننا بأي حال من الاحوال أن نتدخل أو نؤثر أو نضغط على أي اتحاد في أي دولة".

وتمنى أن تكون لدى اتحادات كرة القدم في مختلف دول العالم قناعة "بأهمية رفع هذا الظلم وهو تجميد النشاطات الرياضية الكويتية الدولية" مشددا على ضرورة "تحرك الكويت باتجاه آخر وأسلوب آخر يمكن من خلاله التواصل مع هذه الاتحادات وتغيير قناعاتها لمصلحة الرياضة الكويتية".

back to top