الملا عمر الملا... صاحب حملة للحج على «البعارين»

نشر في 13-05-2016
آخر تحديث 13-05-2016 | 00:05
No Image Caption
من الشخصيات الكويتية القديمة التي تستحق، من وجهة نظري، تسليط الضوء عليها المرحوم الملا عمر بن علي الملا الجداوي المولود في الكويت عام 1866م تقريباً. لم يكتب عن هذا الرجل الكثير، ولكنه تحدث عن نفسه وحياته في لقاء مع الأستاذ سيف مرزوق الشملان في عام 1966م، وعمره قد بلغ مئة عام. في ذلك اللقاء وثق لنا المرحوم الملا عمر تاريخ المياه في الكويت، وأسماء الكثير من "القلبان" القديمة، كما تحدث عن مهنة صيد السمك وبعض تفاصيلها القديمة. وفي مقال اليوم سألخص للقراء الكرام بعض المعلومات التي وردت في المقابلة التلفزيونية لتعميم الفائدة، وسأعرض هذه المعلومات في شكل نقاط كما يلي:

• والده اشتغل "سكّوني" (أي مسؤول عن دفة السفينة) مع النوخذة خالد المانع (توجد نقعة صغيرة في الحي القبلي بمدينة الكويت تسمى نقعة المانع ربما تعود لهذا النوخذة).

• درس عند المطوعة زهية بنت جامع، وكانت تدرس الأولاد والبنات الصغار معاً.

• مسجد عبدالرحمن البحر (المباركية) كان جاخوراً للخيل لأسرة بن فيد (انقرضت في الكويت).

• اشتغل في بداية حياته بالغوص لمدة سنتين (سيب ثم غيص) مع النوخذة إبراهيم الدوب.

• اشتغل في موارد المياه (القلبان) في الشامية والنقرة وحولي والعديلية.

• أسس حملة للحج على "البعارين" لسنوات عديدة.

• عمل في الزراعة بمنطقة العديلية، وكان ينتج منها 25 "مَنّ".

• ذكر في المقابلة أسماء بعض القلبان وهي: خِر حمود، خِر جناعي، خِر سرهيد، قلبان الحماد، قلبان كيفان، قلبان داموك (شمال كيفان)، قلبان منصور الخرقاوي، قلبان السدة، قلبان المقهوي وتسمى "سناوين"، قلبان النويف، قلبان الحملي، قلبان الوقيان، قلبان أم سدرة (للوقيان)، القلبان الشماليات (للوقيان)، كوت المزيد بالقرب من حوطة حمد السميط (تحول الكوت إلى بن غيث)، قلبان بن جراح ( في حوطته المعروفة)، قلبان سلطان الدخيل (في موقع المستشفى الأمريكاني الحالي)، قلبان رميلة لعيدان المجلي، قلبان الدسمة للحماد.

هذه بعض المعلومات التي دونتها من مقابلة الملا عمر بن علي الملا مع الشملان في عام 1966. ومن المعروف عن الملا عمر أنه عمل في صيد السمك بكاظمة، ولذلك بنى لنفسه بيتاً فيها قبل أكثر من مئة عام، وكان يقضي فيه الكثير من الوقت. وقد أنجب الملا عمر ثلاثة من الأبناء هم أحمد وإبراهيم وصالح وابنتين، ولجميعهم أبناء وبنات معروفون في الكويت إلى اليوم. وقد أهداني الأخ الكريم عيسى بن عبدالله الملا وثيقة عدسانية لوقف قديم للمرحومة طيبة عبدالرحمن الحبيشي خالة الملا عمر هذا نصها: "السبب الداعي الى تحرير هذه الاحرف الشرعية هو انه قد حضر لدي علي الملا الجداوي وابنيه عمر وحسين وشهد كل منهم لله تعالى بأن طيبة بنت عبدالرحمن الحبيشي اوقفت بيتها الذي اشترته من عثمان ابوفايز الواقع في محلة القبلة المحدود قبلة بيت اخت احمد الملا وشمالا الطريق وشرقا دهريز عثمان ابوفايز وجنوبا بيت ابوفايز اوقفته على عشيات وضحايا والوكيل عليه محمد بن علي الملا الجداوي وقفا صحيحا شرعيا لا يباع ولا يوهب ولا يرهن ولا يورث فمن بدله من بعدما سمعه فإثمه على الذين يبدلونه حتى لا يخفى جرا وحرر في 29 شوال سنة 1336".

وقد شهد على هذا الوقف علي الملا الجداوي (زوج حصة عبدالرحمن الحبيشي أخت الواقفة)، وولداه الملا عمر وحسين. أما الناظر على الوقف فهو محمد بن علي الملا الجداوي، وهو نوخذة غوص من الحي القبلي في عهد الشيخ مبارك الصباح. توفي الملا عمر- رحمه الله - بتاريخ 25-6-1967م.

back to top