سفير بولندا: مجالات تعاون مع الكويت والتبادل التجاري ارتفع 10%

نشر في 05-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:01
احتفلت سفارة بولندا لدى الكويت، أمس الأول، بيوم الدستور البولندي بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون الأميركتين السفيرة ريم الخالد وعدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية السفراء، ورجال الأعمال، ومختلف وسائل الإعلام.

وقال السفير البولندي جيشيوجش أولشاك، في كلمته خلال الحفل، إن التعاون بين الكويت وبولندا يفوق العلاقات السياسية إلى عدة مجالات أخرى أبرزها الثقافي والعلمي والاقتصادي، مبيناً أن العام الماضي فقط ارتفع التبادل التجاري إلى أكثر من 10 في المئة، في حين وصل التبادل السياحي الى اكثر من 30 في المئة، مؤكداً أن هناك مجالات للتعاون جديدة في المجال التربوي والطبي مما يعكس الارتفاع البالغ مقارنة مع السنوات الماضية.

وأشاد أولشاك بالعلاقات المتينة والراسخة بين البلدين "حيث إن علاقتنا بالكويت لا تحكمها الصداقة فقط، بل هي البيت الآخر آلاف المواطنين البولنديين من المهندسين والأطباء والفنانيين وغيرهم، من الذين ساهموا في تنمية الكويت وازدهارها".

وأضاف أن بلاده تحتفل بيوم الدستور البولندي، الذي صدر قبل 225 سنة، إذ كانت بولندا أول دولة في أوروبا والثانية في العالم التي تتبنى مشروع الدستور، وكانت تتطلع من خلاله إلى إنشاء دولة حديثة قوية وفعالة تكون مبنية على فهم مبادئ الديمقراطية والحرية والتسامح الديني".

وأوضح أن انعكاس دستور 3 مايو واضح على الدستور الجديد، بعد إعادة ميلاد الدولة عام 1918، وحتى على الدستور الشيوعي في ظل النظام الذي حكم بولندا بعد الحرب العالمية الثانية.

back to top