«استقلال القضاء» خلال الانعقاد الحالي

نشر في 09-05-2016 | 00:15
آخر تحديث 09-05-2016 | 00:15
No Image Caption
● الجريدة. حركت المياه الراكدة للخلافات بشأنه

● الغانم: متفائل بالتوصل إلى صيغة مثلى

● الصانع: مشروع القانون عرض على «الأعلى للقضاء» والقضاة والحكومة
شرارة أطلقتها «الجريدة» بشأن الخلافات حول مشروع استقلال القضاء، أسفرت عن تحرك السلطتين للعمل على إقرار المشروع قبل فض دور الانعقاد.

بعد تحريك "الجريدة" في عددها الصادر أمس الأول المياه الراكدة لمشروع "استقلال القضاء" إثر خلافات كادت تعصف به، أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تفاؤله بإقرار هذا المشروع قبل اختتام دور الانعقاد الحالي.

وقال الغانم، في تصريح أمس، إنه متفائل بقدرة الأطراف المعنية على التوصل قبل اختتام دور الانعقاد إلى صيغة مثلى للقوانين والتشريعات المتعلقة بالسلطة القضائية، بما يحفظ لها مكانتها واستقلاليتها نظراً لأهميتها كملاذ للعدل وإحقاق الحقوق.

وأضاف أن "مشاورات حثيثة بدأت منذ فترة طويلة ومازالت تجري على قدم وساق بين القضاء والمجلس والحكومة لإقرار حزمة من تلك القوانين"، مؤكداً أن "القضاء الكويتي الشامخ بسمعته ونزاهته التاريخية يستحق منا بذل كل الجهود والعمل المثابر لإقرار تشريعات تكفل له القيام بعمله على أكمل وجه، وبما يضمن حياده المعروف واستقلاليته المعهودة".

من جهته، أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع أن مشروع قانون تنظيم القضاء اكتسب أهميته لاقترانه بتوجيهات سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وحرص رئيس مجلس الأمة على إنجازه، متوقعاً له أن "يرى النور بدور الانعقاد الحالي ليحقق شعار (العدالة الناجزة) الذي أطلقته منذ توليتُ حقيبة العدل".

وقال الصانع، في تصريح بمجلس الأمة أمس، إن "المشروع مر بمراحل، وعرض على المجلس الأعلى للقضاء، والمستشارين القضاة، إضافة إلى الحكومة"، لافتاً إلى أن "الجميع سعى إلى تطوير القضاء وفق وجهة نظره، وكان الدور البارز لرئيس مجلس الأمة في تقريب وجهات النظر والخروج بقانون يجمع عليه كل الأطراف".

back to top