افتتحت وزارة الصحة، أمس، فرع التبرع بالدم الجديد في مركز حمد الصالح الحميضي وشيخة محمد السديراوي الصحي ليرتفع اجمالي عدد أفرع التبرع بالكويت إلى 5 أفرع.

Ad

كشف وكيل وزارة الصحة لشؤون الخدمات الطبية المساندة، د. جمال الحربي، أن الوزارة تخطط لافتتاح فرع للتبرع بالدم في منطقة الصباح الصحية، إذ إن المنطقة تسهتلك نحو 40 في المئة تقريبا من أكياس الدم على مستوى الكويت، مشددا على الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لزيادة المخزون العام للدم ومأمونيته من خلال استخدام أحدث التقنيات العالمية.

وأضاف الحربي، في تصريح صحافي على هامش افتتاح فرع التبرع بالدم بمركز حمد الصالح الحميضي وشيخة محمد السديراوي الصحي صباح أمس، ان هذا الافتتاح يأتي ضمن خطة التنمية بالوزارة لتحسين وتطوير الخدمات الصحية، لافتا الى ان هناك 4 أفرع للتبرع في الدم في كل من مستشفى الاميري والعدان والجهراء والحرس الوطني، ليرتفع اجمالي عدد فروع التبرع الى 5 أفرع.

وأوضح الحربي انه يتم تجميع 75 ألف كيس للدم سنويا، و8 آلاف من أكياس الصفائح الدموية، آملا مع افتتاح الفرع الجديد زيادة العدد الاجمالي لأكياس التبرع بالدم بنحو 5 في المئة.

من جانبها، أكدت مدير منطقة العاصمة الصحية د. أفراح الصراف ان ادارة المنطقة تعمل على قدم وساق لتقديم افضل الخدمات الطبية والصحية للمرضى والمراجعين بجميع مرافقها.

وأشارت الى ان «العاصمة» تعمل وفق خطط واستراتيجيات تهدف الى احداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية بمستشفى الاميري ومراكز الرعاية الصحية الاولية التابعة للمنطقة، كما ان ادارة المنطقة تدعم جميع الانشطة الصحية والتوعوية التي تخدم المرضى.

بدورها، قالت مدير إدارة خدمات نقل الدم د. ريم رضوان ان افتتاح فرع الدم بالمركز (الفرع الخامس) يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للإدارة بتوفير أفرع جديدة للتبرع بالدم في كل منطقة صحية لمواكبة زيادة السعة السريرية بالمستشفيات، التي أدت إلى الزيادة في استهلاك الدم ومشتقاته، مضيفة أن هذا الفرع ينضم إلى بقية افرع الإدارة الاخرى في مستشفى الأميري والعدان والجهراء والحرس والوطني.

وأشارت إلى أن الفرع يحتوى على ستة أسرة، ويعمل حاليا من الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهرا، ويخدم محافظة العاصمة وضواحيها، ويعمل به طاقم مدرب من الممرضين والأطباء.