قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة الزجاج حسين الشيخ، إن التوصية الخاصة بانسحاب الشركة من البورصة ستتم إعادة دراستها مرة أخرى في الشركة، نظراً إلى وجود تيارين داخل الشركة الأول يوافق على الانسحاب، والآخر يدعو إلى التمهل في ذلك.

Ad

وأوضح الشيخ، في تصريحات صحافية، عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة، الذي عقد بنسبة حضور بلغ 88.68 في المئة، أن القرار النهائي بشأن الانسحاب من البورصة سيصدر خلال الربع القادم، مضيفاً أن السبب وراء التوجه إلى الانسحاب كان بسبب الوضعية الخاصة للشركة لأنها تعمل في قطاع الصناعات الثقيلة، الذي لديه بعض الخصوصية مقارنة بالقطاعات الأخرى.

وذكر أن هيئة أسواق المال ساهمت في رفع الشفافية بين الشركات المحلية، «ونحن نسعى إلى تطبيق ما نقدر عليه من معايير الحكومة، التي أقرتها الهيئة، مبيناً أنه لا توجد أي مشكلة في المعايير المطبقة، بل في طريقة التطبيق.

ولفت الشيخ إلى توجه الشركة نحو تجديد وتطوير خطوط الإنتاج والمعدات لديها خلال عامين، حيث حصلت أخيراً على قرض من البنك الصناعي بقيمة بلغت 10.1 ملايين دينار، سيتم استخدامها في خطة التطوير المقترحة.

وبين أن الشركة تعمل جاهدة على تحديث خطوط الإنتاج القائمة حالياً لزيادة كفاءة المنتج باستخدام المعدات الحديثة، بإحلال بعض الآلات والمعدات لتخفيض تكلفة المنتج النهائية.

البيانات المالية

وأوضح أنه على الرغم من المنافسة الحادة في الأسواق العالمية لصناعة العبوات الزجاجية، فإن الشركة حققت أرباحاً تشغيلية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بلغت 3.68 ملايين دينار، بنسبة 30 في المئة من المبيعات، وبزيادة قدرها 433 ألف دينار، بنسبة بلغت 3 في المئة عن الأرباح التشغيلية للسنة المالية المنتهية في 2014.

وذكر أن صافي أرباح التشغيل بلغ 2.430 مليون دينار، بنسبة بلغت 20 في المئة من المبيعات بزيادة قدرها 499.52 ألف دينار، بنسبة 4 في المئة عن صافي أرباح التشغيل للسنة المالية المنتهية في 2014.

وقال الشيخ، إن صافي الأرباح قبل حصة الزكاة وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة الوطنية ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة بلغ 2.485 مليون دينار بنسبة بلغت 20 في المئة من المبيعات بزيادة قدرها 539.91 ألف دينار بنسبة 4 في المئة عن السنة المالية المنتهية في 2014.

وزاد أن صافي الأرباح بلغ 2.342 مليون دينار، بنسبة بلغت 19 في المئة من المبيعات بزيادة قدرها 515.64 ألف دينار وبنسبة زيادة بلغت 4 في المئة عن صافي أرباح 2014، وبلغت ربحية السهم 50.21 فلساً بزيادة قدرها 11.06 فلساً بنسبة بلغت 28 في المئة، لافتاً إلى أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 18.965 مليون دينار في نهاية 2015، مقارنة بـ17.927 مليون دينار خلال عام 2014.

الجمعية العمومية

من جانبها، أقرت الجمعية العمومية للشركة توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بواقع 10 في المئة من رأس المال المدفوع، كما انتخبت أعضاء مجلس إدارة جديداً للسنوات الثلاثة المقبلة يضم: شركة الدوغة الكويتية العقارية، شركة البتيل العقارية، مؤسسة الحافظ التجارية، شركة المليح العقارية، شركة القصبة العقارية.