بومجداد لـ الجريدة•: مناقشة طرح دبلوم عالٍ للمدرسين في «الدراسات العليا» قريباً

نشر في 18-05-2016 | 00:03
آخر تحديث 18-05-2016 | 00:03
No Image Caption
«البرنامج يقدم مقررات علمية لتحضير طلبة الثانوية لاستكمال دراساتهم»
دعا د. علي بومجداد مجلس كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت إلى مناقشة مقترح كلية العلوم حول طرح برنامج دبلوم عالٍ للمدرسين، لمعرفة تعليقات أعضاء المجلس عليه.

كشف العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلية العلوم بالجامعة، د. علي بومجداد، عن طرح برنامج دبلوم عالٍ للمدرسين (Graduate Diploma)، بعدما تقدمت لجنة كلية العلوم بمقترح به لكلية الدراسات العليا، متمنيا أن تتم مناقشته قريبا لمعرفة ملاحظات أعضاء مجلس "الدراسات العليا" عليه.

وأوضح بومجداد، في تصريح لـ"الجريدة"، أن طرح المقترح يعود لأهمية تخصصات العلوم الأساسية (الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والعلوم البيولوجية، والجيولوجيا، والإحصاء) في تحضير طلبة الثانوية لاستكمال دراساتهم في الطب والهندسة والعلوم، بمختلف فروعها، وغيرها من التخصصات.

مهارات جديدة

وأشار إلى أن مقترح برنامج الدبلوم يقدم مقررات دراسات عليا (مستوى 500) تهتم بالعلوم الستة المذكورة أعلاه من الناحية التدريسية، فالطالب يتعلم مهارات جديدة في التخصصات المذكورة بطرق فيها تحفيز للتواصل بينه وبين المدرس، أو بطرق علمية جديدة، لإيصال المفاهيم الرياضية والفيزيائية والكيميائية بأسلوب واضح، مبينا أن البرنامج يتضمن طرح مقررات تثقف المدرس بطرق علمية جيدة لتقييم استيعاب الطالب للمفاهيم العلمية في التخصصات المذكورة.

وأضاف: "بناء على لوائح كلية الدراسات العليا، فإن هذه البرامج المقترحة يجب أن تكون عبارة عن 21 وحدة دراسية، وسيقوم البرنامج المقترح بطرح 9-12 وحدة في الفصل الأول، و9- 12 وحدة في الفصل الثاني، منها 3 وحدات ذات طابع تدريبي تتم في مختبرات أو قاعات الدراسة في القسم العلمي، كما ستتم الاستفادة من الفصل الصيفي لطرح بعض المقررات العلمية".

وذكر أن لجنة الكلية اقترحت، في حال الموافقة، أن تبدأ أولا بإعداد دبلومة عليا في تخصصات الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، كمرحلة أولى، ثم يتم في مرحلة لاحقة الإعداد لدبلوم في تخصصات العلوم البيولوجية والجيولوجيا والإحصاء، وذلك بعد تقييم المرحلة الأولى، مبينا أن مواد البرامج لها علاقة بكلية العلوم وتخصصاتها، وسيتم أيضا الطلب من كلية التربية طرح بعض المقررات.

وشدد على ضرورة أن تتعاون مؤسسات الدولة من أجل إنجاح هذا المشروع الحيوي، ولذلك فإن النية أن تقوم الإدارة الجامعية، في حال موافقتها على المقترح، بمخاطبة الجهات المختصة في الدولة لمنح من يجتاز هذا البرنامج حوافز مالية وإدارية عند انخراطه في سلك التدريس.

back to top