«طلبة الطب» في الأردن لصرف البدل الإكلينيكي لـ «مبتعثي الأسنان»

نشر في 06-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:01
رئيس الرابطة لـ الجريدة•: نستنكر التفرقة... وتكاليف المعيشة عالية
طالب رئيس رابطة طلبة الطب البشري والأسنان الكويتيين في الأردن، إبراهيم العبدلي، المسؤولين في الدولة بصرف البدل الإكلينيكي لطلبة طب الأسنان بالفرقتين الرابعة والخامسة أسوة بطلبة الطب البشري، مستنكرا عدم استجابة وزارة التعليم العالي لتلك المطالب.

وأشار العبدلي، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن "الطلبة المبتعثين إلى الأردن ملزمون بشراء معدات طبية يحتاجون إليها أثناء الدراسة رغم قلة الرواتب المصروفة لهم، وهذا الأمر مكلف جدا عليهم، إذ إن رواتبهم لا تفي بالغرض، لاسيما أن المعيشة في المملكة مكلفة جدا".

ولفت إلى أن البدل الاكلينيكي يصرف لطلبة الطب البشري في المراحل السريرية من قبل الوزارة بمقدار 200 دينار، ولا يصرف لطلبة "طب الاسنان"، متسائلا: لماذا هذه التفرقة؟

وأوضح أن المكافأة الشهرية التي تصرف لطلبة الأسنان تقارب 500 دينار، وهو مبلغ لا يكفي في ظل الغلاء المعيشي، إذ إن أغلب أدوات الأسنان تستخدم مرة واحدة، ويضطر الطلبة لشراء غيرها جديدة، مما يشكل عبئا ماديا عليهم.

من جانبها، استغربت رئيسة لجنة المستجدين في الرابطة، روان البلوشي، سياسة التفرقة التي تمارسها وزارة التعليم العالي في صرف البدل لطلبة الطب البشري، مستنكرة هذه التفرقة بين الطلبة، ومطالبة الوزارة بفرض مساواة بين التخصصات في مسألة صرف البدل.

وأشارت البلوشي، في تصريح لـ"الجريدة"، إلى أن الأعباء المادية أرهقت الطلبة، وأصبح الطالب يصرف من جيبه على شراء أدوات الأسنان الدراسية، متمنية أن يدرج طلبة طب الاسنان ضمن من يصرف لهم البدل.

back to top