البحوه: 400 ألف مصاب بالسكري في الكويت

نشر في 14-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 14-05-2016 | 00:01
أكدت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة د. عبير البحوه أن عدد المصابين بمرض السكري في البلاد بلغ نحو 400 ألف من المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أن هذا المرض مسؤول عن ثلاثة أخماس مصابي أمراض الشرايين التاجية القلبية وعن 50 في المئة من المصابين بالجلطة الدماغية، وعن أكثر من نصف من يتعرضون للفشل الكلوي، وأكثر من نصف من يصابون بالعمى.

وقالت البحوه، في تصريح صحافي، بمناسبة اختتام الفعاليات التوعوية للإدارة، إن نسبة السمنة بين الكويتيين من الجنسين على اختلاف أعمارهم بلغت 42 في المئة، محتلة بذلك المرتبة الأولى خليجياً، وهو رقم مخيف يدعو إلى تضافر الجهود للحد من انتشار الأمراض المتعلقة بالسمنة، مضيفة أن الكويت تحتل المركز الثاني بعد قطر فيما يخص المصابين بالسمنة ممن هم فوق عمر 18 سنة.

وأوضحت أن نسبة الإصابة بالسمنة بين الأطفال في إقليم الشرق المتوسط هي الأعلى، مشيرة إلى أن إدارة تعزيز الصحة العامة تسعى إلى نشر التوعية بين جمهور الطلبة والمراهقين تحديداً، وتنويرهم بأهمية النشاط البدني وكيفية تناول الغذاء الصحي وكيفية التسوق الصحي من الأسواق المركزية، مع كيفية اختيار الأكل الصحيح في المطاعم، وليس مطاعم الوجبات السريعة.

وأعلنت أنه وفقا لمسح قامت به إدارة تعزيز الصحة ونشرته منظمة الصحة العالمية فإن هناك 54 في المئة من مراهقي الكويت يعانون زيادة الوزن، في حين أن هناك 22 في المئة مصابون بسمنة حقيقية، وأن 4 ساعات متواصلة يومياً يقضيها 52 في المئة من الأطفال أمام التلفزيون أو الألعاب الإلكترونية دون مزاولة أي حركة أو نشاط بدني في حين يتناول معظمهم علبتين من المشروبات الغازية يومياً، وهو ما يدعو إلى ضرورة التحرك لوقف انتشار مرض السمنة بين فئتي الأطفال والمراهقين.

وأشارت البحوه إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن تأدية النشاط البدني بانتظام له تأثير إيجابي في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة غير المعدية، وأنه يقلل من خطر الوفاة المبكرة.

back to top