القمة المصرية - البحرينية: تقارب اقتصادي ومباحثات عسكرية

نشر في 27-04-2016 | 00:04
آخر تحديث 27-04-2016 | 00:04
No Image Caption
● شكري: علاقات إيران مقطوعة وتدخّلها عربياً مرفوض
● توصية أمنية بحوار مجتمعي لاحتواء المتظاهرين
شهد الرئيس السيسي وعاهل البحرين، أمس، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، فضلاً عن مباحثات عسكرية بين وزيري الداخلية، في وقت اشتكت نقابة الصحافيين من تعرض أعضائها لانتهاكات خلال تغطية تظاهرات ترفض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

وسط حالة من الاستنفار الأمني على وقع خروج تظاهرات رافضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، بدأ ملك البحرين حمد بن عيسى، زيارة رسمية للقاهرة، تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات تناولت العلاقات وسبل تعزيزها وتطويرها، في وقت اعتبر مراقبون الزيارة استكمالا لسلسلة الزيارات التي قام بها ملوك وأمراء الدول الخليجية، خلال شهر أبريل الجاري، بدأت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ثم ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقالت مصادر مطلعة، إن لقاء السيسي والملك حمد، الذي اصطحب معه وفدا من رجال الأعمال البحرينيين لتوقيع اتفاقات تجارية واقتصادية بين البلدين وللتأكيد على المناخ الاستثماري الآمن في مصر، جاء لتأكيد الدعم والمساندة لمصر تقديرا لدورها ومكانتها في العالم العربي.

ومن المقرر أن يشهد السيسي والملك حمد توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي، و7 مذكرات تفاهم، تخص التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية، وأخرى بين المعهدين الدبلوماسيين، والاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين، إلى جانب توقيع 7 برامج تنفيذية في مجالات الشؤون الإسلامية، والزراعة، والصحة، والبيئة، والسياحة والثقافة.

مصر والبحرين

من جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تقف إلى جوار البحرين لدعم وحدتها واستقرارها، وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البحريني خالد آل خليفة: "العلاقات بين مصر وإيران مقطوعة وندعوهم باستمرار إلى اتخاذ سياسات إزاء مصر والحيز العربي ودول الخليج تتسم بالاحترام المتبادل والاعتراف بسيادة الدول واستقرارها، والامتناع عن أي شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم التأثير على الأمن العربي".

المباحثات العسكرية لم تغب عن زيارة ملك البحرين، حيث عقد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي جلسة مباحثات أمس مع رئيس هيئة الأركان لقوة دفاع مملكة البحرين الفريق الركن ذياب النعيمي على هامش زيارة ملك البحرين، وأكد صبحي اعتزاز بلاده بعمق العلاقات الاستراتيجية المصرية - البحرينية، التي تستند إلى العديد من الجهود والمواقف المشتركة لكلا البلدين.

تقارير

على صعيد آخر، قال مصدر أمني في وزارة الداخلية، أمس، إن قوات أمن القاهرة والجيزة ألقت القبض على نحو 270 شخصا في التظاهرات المعارضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وأضاف: "120 متظاهرا تم القبض عليهم في مناطق تتبع محافظة الجيزة، بينها ميدان المساحة، وبولاق وناهيا والهرم، و150 متظاهرا في ضاحية مدينة نصر ووسط البلد والمعادي وحلوان، وأنهم موجودن حاليا في معسكر قوات الأمن في منطقة الجبل الأحمر داخل الكتيبة 106 بالأمن المركزي".

إلى ذلك، سجلت نقابة الصحافيين اعتراضها على ما جرى من تحرش بالصحافيين وحصار لمبنى النقابة من قبل متظاهرين مؤيدين للنظام، وقال عضو مجلس نقابة الصحافيين محمود كامل، إنه من المقرر عقد مؤتمر ظهر غد الخميس بحضور الصحافيين الذين تعرضوا لتحرشات أمنية أثناء تغطيتهم تظاهرات 25 الجاري، وتابع: "يعقب الاجتماع التوجه إلى النائب العام لتقديم بلاغات رسمية ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة ضد الانتهاكات التي تعرض لها ما يزيد على 40 صحافيا".

استفتاء شعبي

إلى ذلك، رفعت أجهزة الأمن تقارير عن تظاهرات القوى الشبابية "مصر مش للبيع"، إلى الرئيس السيسي، وقال مصدر أمني إن التقارير أوصت بطرح الاتفاقية للاستفتاء الشعبي، وفتح حوار مجتمعي مع رؤساء الأحزاب المختلفة لاحتواء الموقف، فضلا عن ضرورة وقف قوات الأمن ملاحقة الشباب والمواطنين، والإفراج عن المحبوسين، ولفت المصدر المسؤول إلى أن التقارير المعلوماتية حذرت من تصاعد الأزمة مع استمرار حملات الاعتقال.

على صعيد آخر، قال مصدر أمني رفيع، إن حركة تنقلات كبيرة ستشهدها وزارة الداخلية، خلال الفترة المقبلة وتحديدا الفترة ما بين يوليو وأغسطس المقبلين، وأن الوزارة تستعد لتلك الحركة من الآن، عبر تشكيل لجنة يترأسها جهاز الأمن الوطني وبمشاركة أكبر قطاعات وزارة الداخلية، وعلى رأسها قطاع التفتيش.

خلافات

على صعيد ذي صلة، كشف مصدر داخل مجلس النواب، رفض ذكر اسمه، أن وزير الشؤون القانونية المستشار مجدي العجاتي اجتمع بعدد من أعضاء مجلس النواب، وتحديدا من قائمة ائتلاف "دعم مصر"، لمناقشة كيفية تمرير اتفاقية الحدود مع السعودية، دون طرحها لاستفتاء الشعبي، وأشار إلى أن أحزابا وشخصيات مستقلة داخل مجلس النواب ترفض تلك المحاولات، وأن هناك إصرارا على عرض الاتفاقية على استفتاء شعبي.

إلى ذلك، تقدم النائب محمد عبدالغني ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، بشأن تصريحات الوزير العجاتي، التي صرح خلالها بأن مجلس النواب سيوافق على اتفاقية ترسيم الحدود، وأنه لا يتصور أن يرفضها المجلس.

ميدانيا، أعلن مصدر أمني مسؤول لـ"الجريدة" تصفية قوات الصاعقة 6 عناصر تكفيرية، أمس، وتدمير سيارتين ربع نقل كروز محملتين بالمتفجرات كانت تلك العناصر تستقلها، وقال المصدر: "استهداف العناصر التكفيرية جاء عقب ورود معلومات باعتزام تلك العناصر نقل متفجرات لاستهداف كمائن الجيش المجاورة لمطار العريش الدولي".

back to top