«الصحة»: 15 ألف سرير في مستشفياتنا بحلول 2020

نشر في 11-05-2016 | 00:03
آخر تحديث 11-05-2016 | 00:03
No Image Caption
الحربي: تجهيز الجديدة بمهبط للإسعاف الجوي
نظمت وزارة الصحة أمس المعرض الأول لقطاع الشؤون الهندسية والمشاريع، لتسليط الضوء على أبرز مشاريع الوزارة ضمن خطة التنمية، لتصل أعداد الأسرّة إلى ١٥ ألف سرير بحلول ٢٠٢٠.

شدد وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. جمال الحربي على اهتمام الوزارة بالارتقاء بمستوى الخدمات الصحية لأقصى درجة وبالمواصفات العالمية للمشاريع التي يتم فيها تطبيق نظام الأمن والسلامة للمريض.

وقال الحربي في تصريح للصحافيين، صباح أمس، على هامش افتتاح المعرض الأول لقطاع الشؤون الهندسية والمشاريع، أن الهدف من المعرض هو إعطاء خلاصة عن المشاريع الصحية لكل المهتمين، واطلاعهم على مشاريع الوزارة، ومن بينها الأبراج المتعددة ومباني المستشفيات وعدد الاسرة في كل منها.

وأكد أن المشاريع الصحية وضعت لها بنود ضمن الميزانيات السنوية للأعوام السابقة، «والجديد فيها يشمل تأهيل وجلب الممرضين، ففي مستشفى جابر على سبيل المثال، قامت الوزارة بتوفير الهيئة التمريضة اللازمة وتوزيعها على باقي المستشفيات إلى حين تسلم المستشفى من وزارة الأشغال وبدء التشغيل بشكل تدريجي»، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتجهيز افراد الهيئة الطبية بشكل مرحلي للعمل في المستشفى ذاتها.

وأشار إلى أنه سيتم تجهيز مهبط للاسعاف الجوي في كل مستشفى من المستشفيات الجديدة، باستثناء مستشفى جابر ستجهز بأكثر من مهبط. معلنا تدشين عدة مراكز للاسعاف الجوي من بينها مركز الجهراء.

بدوره، قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع المهندس ناجي الصقر، ان عدد الأسرة في وزارة الصحة بحلول عام 2020 سيصل إلى 15 ألف سرير، لافتا إلى أن ذلك يأتي بموازاة ارتفاع عدد السكان وما يتطلبه ذلك من تطوير وتوسعة مستمرة في الخدمات الصحية وعدد الأسرة.

وأوضح أن أغلب المشاريع والابراج سيتم تسليمها بدءاً من عام 2017، حيث سيتم انجاز برج الاميري ومستشفى الامراض السارية، على ان يتم انجاز «الصباح» و«الفروانية» خلال 2018، ثم مستشفى العدان في 2020.

وبخصوص مستشفى جابر الأحمد في جنوب السرة، قال الصقر، ان التنسيق جار مع وزارة الاشغال لتسلمه خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الميزانية المخصصة للمستشفيات والابراج الجديدة وضمن خطة التنمية تصل الى مليار و200 مليون دينار.

وأضاف الصقر أن الوزارة حريصة على متابعة كل المشاريع التي يتم تنفيذها خلال الفترة الحالية وبصورة مباشرة، وذلك بمتابعة الجدول الزمني المقرر لها عند توقيع عقودها، مشيرا الى انها تهدف الى توفير الرعاية الصحية المتكاملة لعموم المرضى والمراجعين.

واستنادا الى بيانات «الصحة» فإن مستشفى جابر الأحمد سيكون به 1196 سريرا، ومستشفى العدان 637، و«الجهراء» 955، و«الأميري الجديد» 415، و«الصباح الجديد»، الذي يقابل البحر 617 سريرا، وكذلك مركز الكويت لمكافحة السرطان 618 سريرا، و«الرازي الجديد» 240، و«الأمراض السارية» 224 سريرا.

إنجازات

وأشار الصقر إلى أن المعرض يضم انجازات الشؤون الهندسية في المناطق الصحية المختلفة من صيانة المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات التخصصية، بالإضافة الى أعمال اعادة التأهيل والترميم وعددها 10 وهي مكتب الشؤون الهندسية بمستشفيات الجهراء والصباح والأميري وابن سينا والرازي والطب الطبيعي، والنفسي والسارية والعدان والفروانية والولادة والصدري ومبارك بتكلفة إجمالية تقدر بـ12 مليونا و550 ألف دينار.

وعن المباني الإدارية والخدماتية، أكد الصقر أن هناك 19 مبنى بتكلفة 14 مليونا و176 ألف دينار، في حين أن عدد المستوصفات المزمع انشاؤها 28 مركزا صحيا بتكلفة 82 مليونا و765 ألف دينار، وهناك 22 مشروع ضمن مشاريع التبرعات بكلفة 57 مليونا و500 ألف دينار، في حين يصل عدد المستشفيات في التوسعات الجديدة (القائمة حالياً) إلى 7.

back to top