فيينا تستضيف اجتماعين منفصلين لبحث الأوضاع في ليبيا وسوريا

نشر في 12-05-2016 | 18:59
آخر تحديث 12-05-2016 | 18:59
No Image Caption
قالت مصادر دبلوماسية اليوم الخميس ان فيينا ستستضيف اجمتاعا وزاريا حول الازمة السورية وآخر حول الاوضاع في ليبيا الاسبوع المقبل.

وذكر مصدر دبلوماسي امريكي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الذي طلب عدم نشر اسمه ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري و نظيره الايطالي باولو جينتيلوني وجها دعوة مشتركة لوزراء خارجية عدد من الدول المعنية بالأزمة الليبية لبحث الاوضاع الراهنة هناك يوم الاثنين المقبل في قصر (نيدر اوسترايخ) بالعاصمة النمساوية.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام القذاقي 2011 ازمة معقدة ساهمت في تغلغل ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) واتساع ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

من جهة اخرى قال مصدر دبلوماسي نمساوي في تصريح مماثل ل(كونا) ان الدول ال17 الاعضاء في مجموعة الدعم الدولية لسوريا الى جانب الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ستشارك في اجتماع المجموعة الذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل لانقاذ اتفاق (وقف الاعمال القتالية) الذي جرى التوصل اليه في فبراير الماضي.

واوضح المصدر الذي لم يرغب بالافصاح عن هويته ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف كانا قد وجها دعوة مشتركة للوزراء الذين سيشاركون في الاجتماع.

وكانت مجموعة الدعم الدولية لسوريا قد اتفقت في فيينا في 14 نوفمبر الماضي على جدول اعمال زمني للتحول السياسي في سوريا يهدف الى انهاء الحرب الاهلية الدائرة في البلاد الا ان تصاعد العنف في حلب أفسد هدنة جزئية برعاية واشنطن وموسكو سمحت باجراء محادثات للسلام بوساطة الامم المتحدة بالعاصمة النمساوية.

back to top