«حدائق الأراضي المقدسة»... التراث البدوي والتاريخ الطبيعي في جبال سيناء

نشر في 19-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 19-05-2016 | 00:01
No Image Caption
أصدر «المركز القومي للترجمة» في مصر الطبعة العربية من كتاب «حدائق الأراضي المقدسة... التراث البدوي والتاريخ الطبيعي في جبال سيناء الشاهقة» من تأليف سامي زلط وفرانسيس جلبرت (مؤلف مشارك)، ومن ترجمة سامي زلط.
يهدف كتاب «حدائق الأراضي المقدسة... التراث البدوي والتاريخ الطبيعي في جبال سيناء الشاهقة» إلى تقديم العون لزوار سيناء وإعطائهم فكرة مسبقة عن ثراء وتنوع النباتات والحيوانات في تلك المنطقة، كذلك إلى إرشادهم إلى ما قد يشاهدونه أثناء ارتحالهم فيها.

يرصد المؤلف سامي زلط معالم وسمات منطقة سيناء والبدو من خلال بحوث ميدانية له، وحسبما يقول في تقديم الكتاب: «أذهلتنا ثلاث سمات واضحة، وهي ثراء معارف البدو عن البيئة المحيطة بهم، وغياب التوثيق لتلك المعارف المهمة، وسرعة اختفاء تلك المعارف تحت تأثير التوسع السياحي والتنمية»، لذا من المهم الحفاظ على تلك المعارف لأجل الأجيال المقبلة التي سترغب بلا شك في التعرف إليها، ومن المثير للاهتمام أن كثيراً من الحجاج في الماضي سجلوا تجاربهم خلال زيارتهم دير سانت كاترين، كذلك سجلوا ملاحظات عدة عن البدو والمناظر الطبيعية التي رأوها. أما اليوم فإن هذه التسجيلات قليلة جداً.

ثلاثة عناصر

ويسجل الكتاب أن بدو قبيلة الجبالية يعتمدون في حياتهم اليومية على ثلاثة عناصر مستمدة من بيئتهم، وهي النباتات والحيوانات البرية، الحيوانات الأليفة، والزراعة داخل بساتينهم وحدائقهم الخاصة. وتأسس نمط الزراعة الذي يستخدمونه منذ ما لا يقل عن 1500 سنة، وهو يمثل جزءاً كبيراً من تراثهم، ولذا فإن الهدف من الكتاب محاولة تسجيل وتوثيق بعض من هذه المعارف البيئية المهمة.

واستمدت المعلومات الواردة في الكتاب من خلال العمل الميداني في هذه المنطقة لأكثر من 30 عاماً، كذلك من الدراسات السابقة، أو من خلال إجراء المحادثات الطويلة التي عاشها المؤلف مع بدو قبيلة الجبالية، ولكنه يؤكد أن المعلومات الواردة في الكتاب تعكس حقيقة تفسيره ورؤيته للأوضاع، كما أن هذه المعلومات تخص بدو قبيلة الجبالية دون غيرهم من بدو قبائل جنوب سيناء الأخرى أو البدو في سائر الأنحاء.

يتضمن الكتاب قاموساً يحتوي على جميع الأسماء العربية والكلمات المستخدمة في النص وملحقاً يذكر بالتفصيل الطريقة المستخدمة في الكتاب. كذلك يحوي الأخير قوائم النباتات والحيوانات مع أسمائها البدوية والعربية، ليسهل للقارئ فهم محتواه.

يشار إلى أن مؤلف الكتاب ومترجمه الدكتور سامي محمد زلط، المشرف على مركز البحوث وقسم الأحياء بكلية العلوم والآداب بجامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية، المدير الأسبق لمركز أبحاث البيئة بسانت كاترين بجامعة قناة السويس، حاصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم، وهو أول باحث مصري يسجل لدرجة الماجستير في علم البيولوجيا على شبه جزيرة سيناء بعد عودتها إلى مصر، كذلك عمل خلال الـ 30 عاماً الماضية في تنفيذ دراسات وبحوث عن شبه جزيرة سيناء، وشارك في صياغة التقرير الخاص بإعلان منطقة سانت كاترين محمية طبيعية.

المؤلف المشارك، الدكتور فرانسيس جلبرت، أستاذ علم البيئة المساعد بقسم العلوم البيولوجية بجامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة، حاصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم في علم البيئة بجامعة كمبردج بالمملكة المتحدة، نشر ما يزيد على 125 بحثاً علمياً في المجلات المحلية والعالمية في مجال البيئة، وهو المؤسس والمحرر الرئيس للمجلة المصرية للعلوم البيولوجية والمجلة المصرية للتاريخ الطبيعي.

back to top