«مسابقات السلة» تغير لوائحها

نشر في 12-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 12-05-2016 | 00:01
No Image Caption
تعكف لجنة المسابقات في اتحاد السلة للعمل على تغيير عدد من فقرات اللائحة الجديدة للموسم 2016-2017، حيث ستتم مناقشة هذه التعديلات مع ممثلي الأندية في اجتماع رسمي.
تتجه لجنة مسابقات الاتحاد الكويتي لكرة السلة إلى إحداث العديد من التغييرات في لوائحها الخاصة بالأمور التنظيمية، إلى جانب نظام الدوري.

وتأتي أبرز التعديلات حول نظام دوريات المراحل السنية والسن العام، إذ تتجه اللجنة إلى تغيير نظام الدوري للسن العام من الدمج وثلاثة أقسام إلى دوري تمهيدي من دور واحد، ثم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، الأولى تضم أصحاب المراكز الستة الأولى ويلعبون "دوري" بينهم من دورين، ثم يتأهل أول أربعة للمربع الذهبي الذي سيقام بنظام الدوري أيضاً من دور واحد، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يحصل على لقب الدوري، فيما ستلعب المجموعة الثانية أصحاب المراكز من السابع إلى الثاني عشر "دوري" من قسمين، وسيكون للبطل كأس وميداليات، إلى جانب مكافأة مالية من الاتحاد.

وتأتي تعديلات اللجنة للمراحل السنية، بإضافة المربع الذهبي فقط بعد انتهاء الدوري، بهدف إضفاء المزيد من الإثارة على المسابقات.

كما سيتم أيضاً إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لجميع المراحل والدوري العام، وتقسيم نقاط التفوق المخصصة لصاحب المركز الثالث في السابق بالمناصفة بين أصحاب المركزين الثالث والرابع.

وفي مسابقة تحت 13 سنة، سيتم تغيير لوائحها برمتها، حيث سيمنع اللعب بالدفاع الضاغط بعد تسجيل أي فريق 10 نقاط متتالية، ولن يسمح لأي فريق يشارك بأقل من 10 لاعبين، وسيجبر كل فريق على مشاركة جميع لاعبيه بواقع 5 في كل شوط.

فترتان للتسجيل

وبشأن تسجيل اللاعبين، قررت اللجنة فتح فترتين: صيفية وشتوية، بخلاف ما كان يعمول به سابقاً بأن يكون التسجيل مفتوحاً طوال الموسم، وسيسمح لأي لاعب شارك مع فريقه في الفترة الصيفية بأن يشارك مع أي ناد ينتقل إليه في فترة الانتقالات الشتوية في الدوري، وفي مسابقات 3x3 ستتم إقامة مسابقتين لكل فئة سنية ومسابقتين للسن العام.

من جانبه، قال عبدالله الكندري رئيس الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات، إن "هذه الأمور ستتم مناقشتها مع ممثلي الأندية خلال الاجتماع الذي سيدعو له الاتحاد"، مؤكداً أن اعتمادها لن يكون إلا بعد موافقة جميع الأندية.

وأشار إلى أن الاجتماع سيشهد مناقشة العديد من الأمور الأخرى مثل إلغاء مشاركة اللاعب الخليجي وغيرها، للاستماع إلى وجهات نظر الأندية في هذه الأمور.

وقال الكندري إن "الاتحاد لمس جميع الأمور السلبية التي صاحبت الموسم المنصرم، وسيحاول تلاشيها عبر هذه التعديلات إذا ما تمت الموافقة عليها وتطبيقها في الموسم المقبل".

ولفت إلى أنه يعتبر الموسم المنتهى قبل أسبوع ناجحاً بكل المقاييس من ناحية التنظيم، بعد أن حدد كثيراً من المباريات المؤجلة، والدليل انتهاؤه وفق الجدول الزمني الذي عملته لجنة المسابقات.

back to top