أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله أهمية التوصل إلى اجماع بين الدول المصدرة للنفط بشأن وضع سقف للانتاج بما يؤدي إلى رفع أسعار الخام.

Ad

جاء ذلك في مقابلة أجراها الجارالله مع وكالة (جيجي برس) اليابانية للأنباء على هامش زيارة قام بها إلى طوكيو ضمن الوفد الرسمي المرافق لسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وقال الجارالله إنه «لا يوجد خيار سوى تجميد الانتاج»، مضيفاً إنه من المتوقع أن يكون هذا الأمر على أجندة الاجتماع الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المقرر عقده بالعاصمة النمساوية فيينا في الثاني من يونيو المقبل.

وأشار الجارالله إلى أن (أوبك) والمنتجين الرئيسيين الآخرين من خارج المنظمة ومنهم روسيا فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد الانتاج في اجتماع استضافته الدوحة في 17 أبريل الماضي الأمر الذي يعود بشكل جزئي إلى رفض ايران الخطة المتعلقة بهذا الشأن.

وذكر في معرض رده على سؤال بشأن كيفية اقناع ايران بقبول هذه الخطة إنه «ينبغي لإيران التعلم من السوق»، مؤكداً على أن «السوق لا يعطي فرصة لزيادة الانتاج».

وكان ممثلو 18 دولة اجتمعوا في الدوحة في 17 أبريل الماضي بهدف مناقشة المضي قدماً في تنفيذ مقترح سابق يتعلق بتجميد مستويات انتاج النفط عند مستويات شهر يناير 2016 إلا أن وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد بن صالح السادة قال في ختام الاجتماع أن هذه الدول بحاجة إلى «اجراء المزيد من المشاورات بشأن تبني آلية موحدة تجاه أسواق النفط».

وأعلنت منظمة (أوبك) أمس الجمعة أن سعر سلة خاماتها الـ 12 ارتفع أمس الأول الخميس بواقع 1.91 دولار ليستقر عند 43.31 دولار للبرميل مقابل 41.40 دولار الأربعاء الماضي.

كما كشفت (أوبك) أمس عن توقعاتها بارتفاع الطلب على خامات الدول الأعضاء بالمنظمة خلال العام الجاري لتصل إلى 31.5 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها نحو 1.8 مليون برميل مقارنة بمعدلات العام الماضي.

يُذكر أن سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اختتم أمس الجمعة زيارة عمل رسمية إلى طوكيو بدأها الأربعاء الماضي والتقى خلالها الإمبراطور أكيهيتو إمبراطور اليابان.

وعقد سمو الشيخ جابر المبارك خلال الزيارة كذلك مباحثات رسمية مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي لبحث التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه وتنميته في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية.

ووقع الجارالله عقب جلسة المباحثات نيابة عن حكومة دولة الكويت مذكرة تعاون بين الكويت واليابان في مجال معالجة النفايات البلدية فيما وقعها عن الجانب الياباني وزير الدولة للبيئة شينجى اينواوى.