ارتفع سهم «آبل» في ختام تعاملات أمس الأول، بعدما تراجع على مدار الجلسات الثماني السابقة، حيث انخفض أكثر من 12 في المئة، منذ بداية موجة الخسائر في 21 أبريل الماضي.

Ad

وتأثر السهم سلباً بعد صدور نتائج الأعمال الفصلية للشركة، التي كشفت تراجع مبيعات «آيفون» للمرة الأولى على الإطلاق، إلى جانب إعلان المستثمر النشط «كارل إيكان» عن بيع حصته بالشركة.

وصرح «إيكان» الأسبوع الماضي بأنه لم تعد لديه حصة في الشركة، بعدما امتلكت شركته الاستثمارية حوالي 46 مليون سهم في «آبل» عند نهاية ديسمبر الماضي.

وسجلت «آبل» إيرادات فصلية بلغت 50.6 مليار دولار، ودخلاً صافياً قدره 10.5 مليارات دولار، مقارنة مع التوقعات، التي رأت وصول الإيرادات إلى 58 مليار دولار وصافي الدخل إلى 13.6 مليار دولار.

وتعليقاً على تلك النتائج الفصلية، صرح الرئيس التنفيذي لـ«آبل» تيم كوك قائلاً: إن صافي الدخل يزيد عما حققته أي شركة أخرى، لذلك فإنه كان ربعاً سنوياً جيداً للغاية، لكنه لم يرتق للتوقعات.

وألمح كوك إلى أن الإصدارات القادمة من «آيفون» ستأتي ببعض المميزات الجديدة، وأن هناك منتجات جديدة ستظهر قريباً، مضيفاً: «نحن بصدد تقديم أشياء لا يمكنك العيش بدونها في المستقبل، لكنك فقط لا تعرف ما تحتاجه اليوم».

وبشكل عام، يسعى كوك إلى وضع بصمته على «آبل»، على الرغم من توليه رئاستها التنفيذية منذ عام 2011.