مجلس الوزراء يؤبن الجوعان والفريق العثمان

نشر في 16-05-2016 | 19:08
آخر تحديث 16-05-2016 | 19:08
No Image Caption
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم الاثنين في قاعة مجلس الوزراء في قصر بيان برئاسة معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الخارجية وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بما يلي: اطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة والمتضمنة الدعوة للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية السابعة والعشرين المقرر عقدها في شهر يوليو القادم والتي تستضيفها الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ثم اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة التي تلقاها حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والتي تناولت سبل دعم أنشطة الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا وتحقيق غاياته الإنسانية.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من معالي أحمد داود أوغلو رئيس وزراء الجمهورية التركية والتي تضمنت دعوة سموه حفظه الله ورعاه لحضور مؤتمر مراجعة منتصف المدة الشامل العالي المستوى لبرنامج العمل للدول الأقل تطورا والمقرر عقده في مدينة انطاليا خلال الفترة ما بين 27 و 29 مايو 2016.

وأطلع مجلس الوزراء كذلك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من معالي انتونيو كوستا رئيس وزراء البرتغال والتي تضمنت الإشادة بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين إلى جانب دعوة سمو رئيس مجلس الوزراء لزيارة البرتغال.

ثم أحيط مجلس الوزراء علما بتشكيل الوفد المرافق لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه والوفد المرافق له إلى جمهورية تركيا الصديقة والذي يضم كلا من معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ومعالي أنس خالد الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة وعدد من كبار المسؤولين في الديوان الأميري ووزارة الخارجية وذلك لحضور مؤتمر القمة الإنسانية العالمية وذلك خلال الفترة من 22 الى 24 مايو 2016 وقد عبر مجلس الوزراء عن ثقته في أن يسفر مؤتمر القمة عن تحقيق المزيد من التعاون والتكامل في مواجهة القضايا الإنسانية العالمية وتعزيز روابط الأعمال الإنسانية بين دول العالم.

ثم رحب مجلس الوزراء بالزيارة التي يقوم بها للبلاد فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان الصديقة والوفد المرافق له متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.

ثم أحاط رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مجلس الوزراء علما بفحوى المشاورات اليمنية التي تستضيفها دولة الكويت برعاية الأمم المتحدة وأعرب مجلس الوزراء عن أمله في أن تتوصل الأطراف اليمنية المتعارضة إلى اتفاق عاجل يؤدي إلى حقن دماء الأشقاء في اليمن واستعادة الأمن والاستقرار فيها.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس خالد الصالح بشأن تقرير مؤسسة موديز للتصنيف الإئتماني والذي تم تثبيت التصنيف الإئتماني للكويت على 2 ءف موضحا بأن التقرير أشار بأن المؤسسة سوف تعيد النظر في التصنيف بعد 12 شهرا.

وقد عبر مجلس الوزراء عن إرتياحه لتثبيت التصنيف الإئتماني بالكويت مؤكدا أن مجلس الوزراء لن يدخر جهدا باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على التصنيف الإئتماني وذلك من خلال تنفيذ برامج الإصلاح المالي والاقتصادي الكفيلة بتحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.

وأعرب مجلس الوزراء عن أسفه الشديد لما آلت إليه نتيجة التصويت داخل اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنعقد بتاريخ 13/5/2016 بدولة المكسيك باستمرار إيقاف نشاط كرة القدم.

وأكد مجلس الوزراء أن دولة الكويت جبلت منذ تأسيسها على احترام المعاهدات والتشريعات والقوانين في كافة المجالات والميادين ومن بينها الرياضية العالمية مطالبا المنظمات الدولية بضرورة إعادة النظر في قرار إيقاف النشاط الرياضي في دولة الكويت.

كما كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للرياضة بتقديم تقرير شامل متضمنا الإجراءات العملية الكفيلة باتخاذ أفضل السبل اللازمة لمعالجة كافة السلبيات وإزالة المعوقات التي تعيق تطور الحركة الرياضية وتضمن الحفاظ على سمعة ومكانة دولة الكويت ورفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية وتمكين أبنائنا الشباب من ممارسة أنشطتهم الرياضية على النحو المأمول وتحقيق المصلحة العامة لدولة الكويت وأبنائها الرياضيين.

هذا وقد أبن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة المرحوم حمد عبد الله الجوعان الذي وافاه الأجل المحتوم يوم أمس الأحد ومجلس الوزراء إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره الإيجابي على مختلف الأصعدة في خدمة قضايا وطنه ومسيرته البرلمانية الطبية ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه جميل الصبر وحسن العزاء.

كما أبن مجلس الوزراء رئيس الأركان العامة للجيش الأسبق الفريق الركن المتقاعد عبدالرحمن محمد العثمان الذي وافاه الأجل المحتوم في العاصمة الفرنسية مؤخرا مثمنا ما قدمه من جهود مشهودة وخدمات جليلة في المجال العسكري والقوات المسلحة سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

back to top