الصالح: «المصالح» تعيد هيكلة أصولها وتتخارج من الرديئة

مجلس الإدارة نجح في حصر الأضرار الناجمة عن الخسائر وزيادة الأرباح التشغيلية

نشر في 27-05-2016
آخر تحديث 27-05-2016 | 00:00
الصالح خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس (تصوير عوض التعمري)
الصالح خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس (تصوير عوض التعمري)
قال محمد الصالح، إنه بعد الاستحصال على التراخيص النهائية لبناء مجمع سكني في مالطا وفقاً للدراسة، التي تم إعدادها في هذا الشأن،
مازالت الشركة تدرس حالياً الحلول المعروضة لهذا المشروع.
كشف رئيس مجلس إدارة شركة المصالح العقارية "مصالح" محمد الصالح، أن مجلس الإدارة يتابع إعادة هيكلة وتنمية أصول الشركة والتخارج من بعض الأصول ذات العائد غير المجدي، والتي تشكل أعباء وتكلفة عالية على الشركة، إضافة إلى السعي إلى زيادة مداخيل الشركة، مؤكداً أن "المصالح" تسعى إلى تطوير عملها وزيادة حجم نشاطها لتحقيق عوائد أفضل للمساهمين.

حديث الصالح جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية، التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 55.5 في المئة، حيث أكد أن "المصالح" استطاعت خلال عام 2015، زيادة أرباحها التشغيلية، حيث بلغت قيمتها 1.03 مليون دينار، بزيادة قدرها 705.9 آلاف دينار أي بنسبة 216 في المئة مقارنة بعام 2014، غير أنه انخفض إجمالي حقوق الملكية العائدة إلى مالكي الشركة الأم 26.26 مليون دينار، بانخفاض قدره 7.21 ملايين دينار عن عام 2014، ويعود ذلك إلى إنخفاض قيمة العقارات المملوكة في مالطا وفي السودان.

وذكر أنه على الرغم من استمرار الصعوبات العديد، التي تشهدها المنطقة خلال عام 2015، وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي محلياً وإقليمياً وعالمياً، والتي أدت إلى خسائر في بعض استثمارات الشركة في الأعوام السابقة، قد نجح مجلس الإدارة بحصر الأضرار الناجمة عن هذه الخسائر، إضافة إلى زيادة الأرباح التشغيلية للشركة خلال العام المنصرم.

وأوضح أن الشركة حققت خسائر بلغت قيمتها 1.032 مليون دينار بزيادة قدرها 705 آلاف دينار أي بنسبة 216 مقارنة بعام 2014، مشيراً إلى أن إجمالي موجودات الشركة بلغت 153 مليون دينار بانخفاض وقدره 9,92 مليون دينار، مقارنة بموجودات بلغت قيمتها 163,8 مليون دينار، وذلك ناجم بشكل رئيسي عن انخفاض قيمة العقارات المملوكة في مالطا والسودان.

إنجاز الأعمال

وذكر الصالح أن الشركة قامت بمتابعة نشاطها الرئيسي، التي تأسست من أجله، حيث أنجزت أعمال الإنشاء للبرجين على أرض مجمع المصالح في منطقة بنيد القار، والذي يتكون أحدهما من ثلاثين طابقاً والآخر أربعين طابقاً، ومن المتوقع البدء في تشغيل البرجين في الربع الثاني من العام الحالي ما سوف يؤمن مداخيل إضافية للشركة.

وبين أن الشركة أعادت تطوير وتأهيل مجمع التعمير، وأصبحت في المراحل الأخيرة من إعادة تطوير وتأهيل مجمع المصالح والمتوقع إتمامه في نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق باستثمارات الشركة الخارجية، أفاد الصالح بأن "المصالح" أنهت كل الأعمال بمشروع الصيفي في العاصمة اللبنانية وتم افتتاحه في نوفمبر 2014، حيث تم بيع نسبة 80 في المئة من المشروع، الذي يعد من أرقى المشاريع في وسط مدينة بيروت.

مشروع مالطا

وفيما يخص مشروع الشركة في مالطا، لفت إلى أنه بعد الاستحصال على التراخيص النهائية لبناء مجمع سكني في مالطا، وفقاً للدراسة، التي تم إعدادها في هذا الشأن ما زالت الشركة تقوم حالياً بدراسة الحلول المعروضة لهذا المشروع.

وأوضح أن "المصالح" مستثمرة في كل من شركة التعمير للاستثمار العقاري وشركة فينوس مصر وشركة الدائرة الأهلية للتنظيف، التي تعد من الاستثمارات الاستراتيجية، التي تساهم في تحقيق أرباح إضافية للشركة.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

back to top