قطع التيار عن 45 منزلاً بالجهراء لتضمُّنها أدواراً مخالفة

● «الكهرباء»: فصله تم وفقاً لتعليمات البلدية... وإعادة وصل التيار مرهون بإزالة المخالفة ● «البلدي»: الكندري وجّه إلى تطبيق القانون وعدم الوقوف عند مخالفات محدودة

نشر في 27-05-2016
آخر تحديث 27-05-2016 | 00:00
قطعت البلدية التيار الكهربائي عن 45 منزلاً مخالفاً في الجهراء، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء، مؤكدة أنها لن تتهاون في تطبيق القانون على تجاوزات البناء.
دشنت الجهات البلدية إجراءاتها لمواجهة التجاوزات والمخالفات في الأبنية بقطع التيار الكهربائي عن 45 منزلاً مخالفاً في الجهراء، وهو إجراء اعتبرته البلدية ووزارة الكهرباء والماء مقدمة لتدابير مماثلة في مختلف المحافظات.

وفي السياق، أعلن مدير فرع بلدية محافظة الجهراء المهندس محمد العرادي قطع البلدية التيار الكهربائي عن 45 منزلاً، لإضافة أصحابها أدواراً مخالفة، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء.

وأكد العرادي، في تصريح صحافي، أن البلدية لن تتهاون في تطبيق القانون، لاسيما القضاء على ظاهرة إضافة أدوار مخالفة، مضيفاً أنه تم أمس الأول، قطع التيار الكهربائي عن منزل مخالف لإضافته دوراً مخالفاً رغم محاولة صاحب المنزل عرقلة ذلك، بوضع سيارة بجوار كيبل الكهرباء، فرفعتها البلدية لاستكمال إجراءاتها.

وشدد على أن البلدية مستمرة في قطع التيار الكهربائي عن بقية المنازل المخالفة، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.

وذكر أن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف حملات التفتيش لتحديد أماكن المنازل التي بها أدوار إضافية مخالفة، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، ومنها قطع التيار، مضيفاً أن البلدية جادة في تطبيق القانون على المنازل المخالفة.

توجيهات الكندري

بدوره، أشاد رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد بقطع الكهرباء عن الأبنية المخالفة، وقال، إن المجلس سبق أن طلب من البلدية عبر كتب عديدة محاسبة المخالفين، وتطبيق القانون على الكبير والصغير، خصوصاً بعد أن تفشت المخالفات في مناطق السكن الخاص على مرأى ومسمع الجميع.

وقال الخالد لـ«الجريدة»، إن المجلس سبق أن قدم عن طريق العديد من الأعضاء صوراً وعناوين لمنازل مخالفة في باقي مناطق الكويت، «وحملة الأمس، التي شملت بعض المنازل المخالفة لقانون السكن الخاص والمبنية بأربعة طوابق يجب ألا تقف عند هذا الحد، بل يجب أن تشمل المخالفات في كل المناطق.

وأشار رئيس المجلس إلى أن وزير الدولة لشؤون البلدية وزير المواصلات عيسى الكندري أعطى توجيهاته للمدير العام للبلدية، وطالبه بسرعة تطبيق القانون على كل محافظات دولة الكويت، وعدم الوقوف على مخالفة العدد البسيط من المنازل المخالفة في محافظة الجهراء.

زيادة أحمال

من جهتها، أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على إيصال التيار الكهربائي إلى كل المستهلكين، وعدم قطعه عن أحد، إلا من خلال حكم قضائي أو بتعليمات من جهة حكومية كالبلدية عند مخالفة المستهلك للقوانين المتبعة في إيصال التيار الكهربائي، التي نص عليها المشروع في قوانين بلدية الكويت.

وأشارت مصادر مطلعة في «الكهرباء» لـ«الجريدة» إلى أن وزارة الكهرباء تتعاون مع البلدية في قطع التيار الكهربائي عن بعض المنازل المخالفة في الجهراء كجهة مساعدة، مثلها مثل الشرطة المتواجدة أثناء عمليات القطع خلال الحملة التي قامت بها البلدية، صباح أمس، على البيوت المخالفة. وأضافت: البيوت المخالفة التي يتم إيصال التيار إليها تؤدي إلى زيادة أحمال الكهرباء على الشبكة ما يتطلب إزالة الأدوار المخالفة وتطبيق القانون، داعية كل من خالف في البناء إلى إزالة المخالفة لإعادة التيار مرة أخرى وفقاً للإجراءات، التي دعا إليها قانون البلدية.

مخالفات... محدودة

حذرت مصادر المجلس البلدي من أن تقتصر مخالفات البلدية على بعض المساكن التي قام جيرانها بتقديم شكوى على مخالفتها فقط لاغير.

وقالت المصادر لـ«الجريدة»، إن الشكاوى التي قدمت اقتصرت على بعض المساكن المخالفة، التي استأجرت أدوارها للعزاب، ولم تتم مخالفة كل المباني المتجاوزة ما لم يسكن العزاب فيها.

back to top