برعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، انطلقت فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان العربي لمسرح الطفل أمس الأول، وبجمهور ملأ مسرح الدسمة.

وقدم الفنانان الشابان بدر الشعيبي وعبدالله عباس حفل الافتتاح، وألقى كلمة الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الأمين العام المساعد لقطاع الفنون، د. بدر الدويش، أكد من خلالها حرص المجلس على تعزيز الوعي الثقافي والقيمي لدى الأطفال وتزويدهم بالجانب المعرفي من خلال العديد من الفعاليات الهادفة التي ينظمها، لاسيما المسرحية.

Ad

وأضاف الدويش أن هذا المهرجان السنوي يعد تظاهرة فنية وثقافية تجمع المسرح العربي على أرض الكويت، وتسهم في إطلاق مساحة من الإبداع الهادف إلى تثقيف الأطفال وإدخال البهجة على نفوسهم، موضحا أن المجلس يعمل على تقديم مختلف الأعمال الثقافية والفنية الهادفة بغية التحليق بخيال الأطفال ورسم البسمة على شفاههم، وتزويدهم بالمزيد من المعارف، لكونهم عماد المستقبل.

شخصية المهرجان

من جهته، أشار المكرم بشخصية المهرجان لهذا العام، الفنان القدير عبدالله الحبيل، إلى أن «نعمان» من الشخصيات الجميلة التي قدمها في البرنامج التربوي «افتح يا سمسم» من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون، وأثرت في الطفل وعاشت في ذاكرته لفترة طويلة، وذكر كيفية اختياره لأدائها، بوجود الخبير الأميركي، الذي أثنى عليه لملاحظته التي قدمها، وهي أن النصوص المقدمة تخلو من المتعة.

ثم استرسل الحبيل في التطرق إلى مشواره مع الطفل، وكيفية التعامل معه، فمسرح الطفل خطير للغاية، ومن الضرورة أن يكون الأطفال بصحبة والديهما في مشاهدة المسرحيات لا الخادمات، وقد خاض تجربة الكتابة والإخراج فقط في «الوحش بوراسين»، ثم اشترك في بطولة «طيوب وشيطون».

كما دعا الحبيل دعا الى مزيد من الاهتمام بالأعمال الفنية والمسرحية الموجهة الى الطفل وتنويع محتواها بغية الارتقاء بها وتثقيف هذه الفئة المهمة بشكل أكبر.

بعد ذلك، تم أسماء لجنة التقييم للعروض المتنافسة على أربع جوائز متميزة، إذ تبلغ قيمة كل واحدة منها 7 آلاف دينار: د. أمل فرح (مصر)، د. كاملة الهنائي (عُمان)، ميرا فلانتينا (إيطاليا)، ماهر الخماش (الأردن)، الطفلة رهف العنزي (الكويت).

عرض الافتتاح

وشهد حفل الافتتاح عرض «ليلة قمرية» الذي تدور أحداثه حول فرقة مسرحية تتهيأ لتقديم حفل افتتاح المهرجان، ليغفو أبطالها ويحلموا بالصعود الى سطح القمر، لكنهم يشعرون بالحنين للعودة الى أرض المحبة والسلام، العمل من إخراج صهيب العوضي، وتمثيل: بدر الشعيبي وعبدالله عبدالله وفهد الصالح وحسين المسلم وهجرس اليحيوح وجاسم العباسي ودانة، ضيفا الشرف: ناصر عباس وشيخة العسلاوي.