أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل أن الوزارة بدأت اتخاذ الخطوات الأولى لإقامة وإنشاء وتنفيذ مشروع مدينة (جنوب سعد العبدالله)، عبر توقيع عقد التخطيط والتصميم وإجراء الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية ذات الصلة مع جمهورية كوريا الجنوبية.

وأوضح الوزير أبل في رد على سؤال خلال تصريح للصحافيين، على هامش حضوره حفل سفارة جمهورية الأرجنتين لدى الكويت بالعيد الوطني، أمس الأول، أن عدد الوحدات السكنية في المدينة لن يقل عن 30 ألفا.

Ad

وعن الخطط التوسعية للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وانعكاسها على الميزانية العامة للدولة أو تأثرها بخطة الترشيد، ذكر أن المؤسسة تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار في مشاريعها، لاسيما مشروع المطلاع وعقوده الثلاثة المقبلة، التي تم تخصيص ميزانية لها، وكذلك مشروع جنوب سعد العبدالله، والمشاريع المستقبلية الأخرى، مؤكداً أن «جميع مشاريع الإسكان لن تتأثر بخطة الترشيد».

وحول ما أثير عن تقصير بعض المقاولين في بناء بعض الوحدات السكنية في مشروع غرب الصليبيخات، شدد أبل على أنه يتم التعامل بكل شفافية ووضوح في هذا الصدد، «إذ تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين منهم»، لافتاً إلى أن الرعاية السكنية تنتظر التقرير الفني الذي تعده لجنة محايدة من معهد الكويت للابحاث العلمية.

وفي شأن الإفراج عن أراض جديدة للمؤسسة، قال إن «وزارة الإسكان مستمرة في تنفيذ خطتها الاسكانية للمشروعات المعلنة، لكن لا يوجد في الوقت الحالي أفراج عن اراض جديدة للمؤسسة».

من جهته، وصف السفير الأرجنتيني لدى الكويت خورخي انطونيو بيغا العلاقات التي تجمع بلاده بالكويت، بـ»الممتازة»، متحدثاً عن مشاركة بلاده في حرب تحرير الكويت من الغزو الصدامي، مبيناً «أنه منذ مشاركتهم في حرب تحرير الكويت وعلاقاتهم تتقارب أكثر فأكثر يوميا على جميع المستويات».

وبين خلال الحفل بالذكرى الـ200 لاستقلال الأرجنتين أن ما يربط الكويت والأرجنتين من اتفاقيات يتجاوز عددها العشر اتفاقيات، وقع بعضها خلال زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد إلى بوينس ايريس، والبعض الآخر تم التوقيع عليه خلال زيارة رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز للكويت في عام 2011.

وأبدى السفير الأرجنتيني تفاؤله بمستقبل العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين، مشيرا إلى أن الأرجنتين تصدر للكويت المواد الغذائية وبعض المعدات لشركات النفط ومعدات الكهرباء، معربا عن أمله أن تشهد الفترات المقبلة وجوداً للمستثمرين الكويتيين في الأرجنتين.

وأضاف أن الأرجنتين باتت خلال العامين الماضيين ضمن وجهات السفر بالنسبة للكويتيين، وان كانت بنسب قليلة، مبدياً سعادته بارتفاع العدد من عام لآخر، ومعرباً عن أمله في استمرار زيادة أعداد السياح الكويتيين.