تباين مؤشرات الأسواق الخليجية والنفط الأكثر تأثيراً

هبط سريعاً عن 50 دولاراً لـ «التخمة»

نشر في 28-05-2016
آخر تحديث 28-05-2016 | 00:13
No Image Caption
تباين أداء مؤشرات أسواق المال الخليجية خلال الأسبوع الماضي، وكانت الحصيلة الأسبوعية مكاسب لثلاثة أسواق وتراجع أربعة، وكان دبي الأكثر ارتفاعاً بفارق كبير عن الكويتي وأبوظبي، إذ ربح 3.8 في المئة، بينما سجل مؤشر الكويتي «السعري» 1.4 في المئة، وصعد أبوظبي 1.1 في المئة.

وكان مؤشر السوق السعودي الأكثر خسارة بـ3.2 في المئة، تلاه مؤشر قطر بـ1 في المئة، وتعادل مؤشرا مسقط والمنامة بخسائر متساوية بلغت ثلث نقطة مئوية.

اقرأ أيضا

وتبقى أسعار النفط منطقياً الأكثر تأثيراً على مؤشرات الأسواق الخليجية، خصوصاً ذات الاعتماد شبه الكلي على الإيرادات النفطية، ولكن الأثر قد يتأخر ويكون غير مباشر متى كانت هناك عوامل أخرى محلية تبرز إلى السطح.

وفي هذا السياق، تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس بعدما تخطت 50 دولاراً للبرميل مع تخوف المستثمرين من أن يؤدي ارتفاع أسعار الخام إلى عودة الإنتاج المتوقف، ومن ثم زيادة التخمة في المعروض.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 34 سنتاً أو ما يعادل 0.7 في المئة إلى 49.25 دولاراً للبرميل، متراجعاً بذلك عن مستوى الذروة الذي بلغ 50.51 دولاراً بالجلسة السابقة وهو الأعلى منذ أوائل نوفمبر الماضي.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 41 سنتاً في تداولات أمس الأول ليبلغ 43.41 دولاراً مقابل 43 دولارا للبرميل في تداولات الأربعاء، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

back to top