كواليس «الخانكة»... مأساة غادة عبد الرازق بين السجن ومستشفى المجانين

نشر في 29-05-2016
آخر تحديث 29-05-2016 | 00:00
على قدم وساق يجري العمل على {الخانكة}، بعدما وضع المخرج محمد جمعة خطة للانتهاء من التصوير قبل 25 رمضان المقبل، خصوصاً أن المسلسل بدأ تصويره في وقت متأخر نظراً إلى حصول أكثر من مشكلة بين المخرج والبطلة غادة عبدالرازق.
يشارك في بطولة مسلسل «الخانكة» إلى جانب النجمة غادة عبدالرازق كل من فتحي عبد الوهاب، وماجد المصري، وإيهاب فهمي، وانتصار، وسميرة عبد العزيز، ونهى العمروسي، وميريهان حسين، وأحمد عبد الوارث، وسماح أنور، فيما تولى التأليف محمود دسوقي والإنتاج مها سليم. وتم تصوير معظم أحداثه في مواقع تصوير حقيقية بشوارع متفرقة بمدينة 6 أكتوبر بين شوارع وشقق وشركات حقيقية.

يتناول «الخانكة» قصة واقعية حول معلمة في إحدى المدارس الدولية تعرضت للتحرش من أحد الطلاب، وعندما أرادت أن تحصل على حقها بالقانون انقلبت الأمور ضدها تماماً وأصبحت هي الجانية بدلاً من المجني عليها. تجسد الدور غادة عبد الرازق في شخصية «أميرة» التي لم تتجاوز الثلاثين عاماً، وهي من أصول ريفية تسافر للعمل والاستقرار في القاهرة وتمارس حياتها بشكل طبيعي حتى يواجهها هذا الموقف.

تذهب أميرة إلى عملها يومياً بالدراجة النارية أو الهوائية، كذلك تتجول بهما أينما كان. هكذا تتعرض لمشاكل عدة بسبب هواياتها الغريبة هذه، التي حرمها أهلها من ممارستها وهي طفلة.

تدخل أميرة في أزمة كبرى مع أحد رجال الأعمال (ماجد المصري)، والد الطالب الذي تحرش بها ويحاربها بالطرائق كافة ويُدخلها السجن ثم مستشفى الأمراض العقلية، وهو سبب تسمية المسلسل بـ{الخانكة»، لتبدأ رحلتها المأساوية مع الحياة.

نادين (انتصار) الصديقة المخلصة لأميرة تقف بجوارها وتساندها في القضية، كذلك صديقها المحامي الشهير نادر (فتحي عبدالوهاب) الذي يسعى إلى إخراجها من هذه المشاكل ويستخدم السبل كافة لإثبات براءة المتهمة، وذلك من خلال أدلّة ومستندات، خصوصاً أن أميرة لا تستطيع تحمل تكاليف أي محام كبير. وينجح نادر في إطلاق سراحها من الخانكة.

يأتي معظم مشاهد النجم فتحي عبد الوهاب خلال الأحداث بصحبة انتصار، حيث يرتبطان بعلاقة وثيقة، وهما صوّرا أول مشاهدهما في إحدى المقاهي بمنطقة الشيخ زايد. ويتضمن المسلسل في حلقاته الأولى بعض مشاهد الـ{فلاش باك» تظهر فيها أميرة في مرحلة الطفولة من خلال إقامتها مع أسرتها في إحدى مناطق الريف المصري حيث كانت تحب العيش بحرية وارتداء ملابس البحر، إلا أن عادات وتقاليد المكان الذي نشأت فيه منعتها من ذلك، لذا عندما تكبر وتصبح مسؤولة عن نفسها تختار الحياة في العاصمة بمفردها وتفعل كل ما كان ممنوعاً عنها، حتى إنها تحترف ركوب الموتوسيكلات.

مشاركات

تجسد نهال عنبر دور ناظرة المدرسة حيث تعمل أميرة، أما ميريهان حسين فتقوم بدور إحدى المدرسات، بينما تجسد نهى العمروسي دور سجينة تتواجد مع غادة وتجمعهما مواقف عدة. وتغني الشارة المغنية الشعبية بوسي.

يشهد المسلسل مشاركة النجمين الكبيرين، سماح أنور التي تعود بعد فترة غياب طويلة عن التمثيل سواء درامياً أو سينمائياً، وأحمد عبد الوارث الذي يجسد شخصية أستاذ في القانون بكلية الحقوق، ويملك أحد أكبر مكاتب المحاماة في مصر ويتولى الدفاع عن بطل المسلسل ماجد المصري الذي يتهم في إحدى القضايا.

تطلّ في المسلسل أيضاً المغربية جيهان خليل في أولى تجاربها الدرامية، وهي شاركت في برنامج اكتشاف المواهب «آراب كاستينغ» وتم ترشيحها عن طريق غادة عبدالرازق (عضو لجنة التحكيم)، كذلك نشاهد لأول مرة في الدراما المصرية السوري بسام علي بدور مدحت.

آراء

أبدت النجمة غادة عبدالرازق سعادتها الكبيرة بتقديمها «الخانكة»، خصوصاً أنه يحمل رؤية وقصة مختلفة، مشيرة إلى أن الجمهور سيفاجأ بأحداث المسلسل لأنه يحمل بين طياته خطوطاً درامية مختلفة ستجذب المشاهد وتجعله يحرص على متابعته، وتضيف: «إن شاء الله المسلسل يعجب الجمهور».

تتوقع المنتجة مها سليم أن يكون المسلسل أحد أبرز الأعمال الدرامية خلال السباق الرمضاني، مشيرة إلى أنه يحمل مفاجآت كثيرة، خصوصاً أن قصته غنية بالتشويق والإثارة، بالإضافة إلى مشاركة كثير من النجوم والوجوه الجديدة الذين سيكون لهم مستقبل كبير خلال الفترة المقبلة، مشددة على أن فريق العمل متجانس بشكل كبير ولا توجد بينهم أية خلافات.

ويؤكد مؤلف «الخانكة» محمود الدسوقي أن غادة عبد الرازق ستظهر بطريقة مختلفة ومغايرة خلال المسلسل، مشدداً على أن «الخانكة» يختلف تماماً عن الأعمال التي قدمها سابقاً، قائلاً: «أحاول دائماً تقديم أعمال وتجارب مختلفة تترك بصمة مع الجمهور ولا تكون مجرد أعمال ينساها بعد انتهاء عرضها

back to top