أكد العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الآداب بجامعة الكويت د. عبدالله القتم أن الكلية تستعد على قدم وساق لفتح العديد من برامج الدكتوراه والماجستير بالكلية، التي تعود على أبنائها الطلبة في التحصيل العلمي والدراسات العليا، معلنة طرح برنامج الدكتوراه في قسم اللغة العربية العام المقبل، بعد موافقات من قبل الأقسام العلمية وكلية الدراسات العليا ومجلس الجامعة.

وقال القتم، في تصريح لـ«الجريدة»، إن الكلية تتضمن العديد من برامج الماجستير في الأقسام العلمية، مضيفة انها ستشهد طرح برنامجي الماجستير في قسمي الفلسفة واللغة الفرنسية العام المقبل، فضلا عن استعداداتها لإعداد برنامج الماجستير في قسم الإعلام، موضحا أن هناك اجتماعات حثيثة من قبل الأقسام العلمية للانتهاء من البرامج المتعلقة بأقسامها، لسماح لطلبة الكلية بالالتحاق بها.

Ad

وأشار إلى أن هناك شروطا للالتحاق ببرامج الدكتوراه والماجستير، إذ يجب على المتقدم من الطلبة خاصة في برامج الماجستير ألا يكون مضى على الشهادة أكثر من عامين في كل الأقسام العلمية التي طرحت برامج الماجستير، ما عدا برنامج الماجستير في قسم الفلسفة، وربما يستحق للطالب من أمضى أكثر من سنتين أن يستطيع الالتحاق بالبرنامج.

واوضح أن الكلية تستقطب العديد من الطلبة في برامج الماجستير، خاصة في قسمي الإنكليزي واللغة العربية والتاريخ، متأملا أن يكون هناك استقطاب أيضا في البرامج التي ستطرح خلال الأعوام القادمة.

واضاف أنه «ليس من السهل فتح برنامج للماجستير دون النظر إلى إتمام الاستعدادات التي تجعل خط سير البرنامج في الاتجاه الصحيح، والتي تخدم مخرجات كلية الآداب التي تحمل درجة البكالوريوس ولها طموح في استكمال الدراسات العليا، حيث هناك عمل كبير منوط بالأقسام العلمية، إذ يجب توفير الاستعدادات لفتح تلك البرامج بتوفير الأساتذة، والكتب اللازمة للدراسات العليا».