مؤشرات البورصة تتراجع مجدداً والسيولة دون 10 ملايين دينار

تراجع بعض أسهم كتلة الاستثمارات بنسب متفاوتة... وانخفاض وتيرة تعاملات الأسهم النشيطة

نشر في 31-05-2016
آخر تحديث 31-05-2016 | 00:02
No Image Caption
تراجعت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية بنهاية تعاملاتها أمس، وسجلت انخفاضا متفاوتا كان بنسبة ثلث نقطة مئوية تقريبا على مستوى المؤشر السعري، بعدما فقد 13.93 نقطة، ليقفل على مستوى 5378.88 نقطة، في حين تراجع المؤشر السعري بنسبة بلغت عُشري النقطة المئوية وتعادل 0.7 نقطة ليقفل على مستوى 356.19 نقطة، وتراجع «كويت 15» بنسب أكبر كانت 0.4 في المئة تعادل 3.48 نقاط، ليبقى على مستوى 826.67 نقطة.

وبقيت حركة التداولات قريبة من مستواها، أمس الأول، حيث كانت السيولة أمس أقل من 10 ملايين دينار، تحديدا 9.4 ملايين دينار، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 128.2 مليون سهم نفذت من خلال 3011 صفقة.

تداولات حمراء

استمرت الحالة التشاؤمية مسيطرة على نفسيات متداولي سوق الكويت للأوراق المالية، وبعيدا عن تداول الأسهم الخليجية وأسعار النفط، انحصر عامل خيبة الأمل بعد إلغاء صفقة بيع «امريكانا» على مجريات تعاملات البورصة، ورغم تباين اداء كتلة اسهم «الاستثمارات الوطنية» المعنية الأولى بالصفقة، فإن الأسهم الأخرى لم تقدم الجديد، واستمرت على سلبية عدا بعض الأسهم الانتقائية، كما لم تساعد الأسهم القيادية مؤشرات السوق الوزنية، لتنتهي الجلسة حمراء، ولكن على خسائر محدودة مقارنة مع الأسواق الخليجية الأخرى.

وبعد افتتاح متذبذب لأسعار النفط في أسواق آسيا، مال إلى التراجع بسبب قوة سعر صرف الدولار بعد حديث يلين نهاية الاسبوع الماضي الذي لم يصل الى اسواق اسيا بسبب فارق التوقيت، بدأت الاسواق الخليجية متأثرة بمثل هذا التراجع في اسعار النفط، والتي بقيت تدور دون مستوى 50 دولارا، الذي اخترقته خلال الاسبوع الماضي ولجلسة واحدة فقط، وانتهت تعاملات مؤشرات الأسواق الخليجية جميعها عدا البحرين على اللون الأحمر، وكانت الخسائر الأقسى من نصيب أسواق الإمارات والسعودية.

أداء القطاعات

تعادلت كفة أداء مؤشرات القطاعات، حيث ربحت 5 قطاعات وتراجعت مثلها، والتطور الجديد في أدائها عدم تداول 4 قطاعات هي نفط وغاز وتكونولوجيا بالرغم من نشاطهما السابق اضافة الى قطاعي منافع وادوات مالية، حيث انهما بلا اسهم مدرجة تحتهما، وكان الأداء الافضل من نصيب «خدمات استهلاكية» و»رعاية صحية»، لكنه بمكاسب محدودة نوعا ما لم تزد على 5.4 نقاط، في حين جاء الضغط من قطاعي «مواد اساسية» بخسارة 17 نقطة، و»عقار» خاسرا 6 نقاط.

وتصدر النشاط سهم المال بتداولات اقتربت من 20 مليون سهم وبمكاسب بلغت 1.8 في المئة، تلاه سهم هيتس تليكوم بتداول 17 مليون سهم ولكنه تراجع بنسبة 1.7 في المئة، ثم سهم دانة بتداول 10 ملايين سهم، وبمكاسب بنسبة 1.6 في المئة، و»المغاربية» متداولا 6 ملايين سهم ورابحا نسبة 1.4 في المئة، ثم «استثمارات» بتداول 5 ملايين سهم وخسارة بنسبة 5.8 في المئة. وتصدر الرابحين سهم نفائس كاسبا 6.4 في المئة، تلاه سهم منتزهات بنمو جيد بلغ 5.1 في المئة، وثالثا جاء سهم مراكز بنسبة 4.6 في المئة، ثم «اسمنت» بنسبة 4 في المئة، وخامسا حل سهم «وطنية د ق» بنسبة 3.9 في المئة.

وخسر «الكويت» نسبة 7.7 في المئة تقريبا، وكان الأكثر خسارة أمس، تلاه سهم انجازات متراجعا بنسبة 6.2 في المئة، وثالثا جاء «الاستثمارات» كما اسلفنا، ثم «أركان» بخسارة 5.5 في المئة، وخامسا «اسمنت الخليج» بفقده 5 في المئة.

back to top