اجتمعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، أمس، في جنيف مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر.

وصرحت الصبيح عقب اللقاء بأن المدير العام للمنظمة أشاد بالكويت وشكر تعاونها المستمر مع المنظمة في اطار تطبيق كل المعايير الدولية والمحافظة على المكتسبات المقدمة الى العمال، من خلال تعزيز تشريعاتها لحماية العمال وفق المعايير الدولية، مشيرة الى ان هذا اللقاء جاء على هامش اعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي الذي يعقد حاليا في جنيف بسويسرا ويستمر حتى العاشر من يونيو الجاري.

Ad

وأشارت إلى شكر مدير منظمة العمل الدولية للكويت على تعاونها مع المنظمة ومع منظمة الهجرة الدولية ومكتب الامم المتحدة لتطوير العمل في الهيئة العامة للقوى العاملة، لافتة الى اشادة رايدير بجهود الكويت لدعم عمال فلسطين في مواجهة الحصار الاقتصادي المفروض عليهم من قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأكدت أن الكويت تقف مع الدول العربية صفا واحدا في مواجهة الأزمة التي يتعرض لها الاقتصاد الفلسطيني وتبعاته، وذلك من خلال دعم البرامج العملية التي توفر لعمال فلسطين العيش الكريم.

حماية العمال

وذكرت أن الاجتماع تناول جهود الكويت لحماية العمال الوافدين، ومنها إنشاء مركز للايواء او العودة الطوعية للعمال الضحايا الى بلدانهم الأم، ومراقبة معايير السلامة المهنية ومستحقات العمال، كما تناول نتائج الزيارة الاخيرة للجمهورية التونسية والمشروعات التي تعتزم الكويت تنفيذها كنوع من المساهمة في حل مشكلة البطالة المتفشية هناك، لافتة ان تعليمات سمو الأمير واضحة بضرورة رعاية جميع العمال الموجودين في الكويت، بما في ذلك الحفاظ على حقوقهم وحل مشكلاتهم.

ملاحظات

وكشفت أن تقرير لجنة المعايير في منظمة العمل الدولية الذي تم اعداده لمناقشة الملاحظات على بعض الحكومات خلال فترة انعقاد المؤتمر الدولي جاء خاليا من اسم دولة الكويت، وهذا يعني ان الكويت ليست ضمن الدول التي عليها ملاحظات على تطبيق الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها.

وأكدت الصبيح ان الكويت ستستمر في سياستها التي تحرص من خلالها على تطبيق معايير العمل الدولية وحماية حقوق كل اطراف الانتاج الثلاثة.