عمومية عادية «غير قانونية» لاتحاد الكرة

نشر في 01-06-2016
آخر تحديث 01-06-2016 | 00:05
صورة ضوئية لخبر «الجريدة» في ٢٠ أبريل الماضي
صورة ضوئية لخبر «الجريدة» في ٢٠ أبريل الماضي
يعقد اتحاد الكرة اليوم جمعية عمومية عادية، لاعتماد التقريرين المالي والإداري. ومن المنتظر أن تقاطع 4 أندية، هي: الكويت والعربي والفحيحيل، وكاظمة، الاجتماع، لعدم جدوى مناقشة قرارات محسومة سلفاً.
يشهد اتحاد الكرة عند السابعة من مساء اليوم بمقره في العديلية اجتماعا غير قانوني للجمعية العمومية، لاعتماد التقريرين المالي والإداري.

ويأتي عدم قانونية العمومية، لغياب 8 من أعضاء الاتحاد، في الوقت الذي تم اتخاذ قرار الدعوة، حيث أصر الاتحاد على إعطاء الاجتماع رقم 18/ 2016، وبناءً عليه وجه الدعوة إلى الأندية لعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية المقررة اليوم.

ووفق تصريح للسكرتير العام للاتحاد سهو السهو، أعلن خلاله أن مجلس الإدارة قرر في اجتماعه المنعقد في 17 أبريل الماضي دعوة "العمومية العادية"، حيث تمت مخاطبة الأندية الأعضاء لتسمية مندوبيها لحضور الاجتماع.

وبما أن الاجتماع لم يكتمل نصابه القانوني، فهو يعني ضمنا أن العمومية المقررة اليوم باطلة قانوناً، وبالتالي فإن كل القرارات التي سيتم اتخاذها خلالها ستكون باطلة، ومن الممكن الطعن عليها، وإبطال القرارات الناتجة عنها لاحقا.

وأعلنت 4 أندية، هي: الكويت، العربي، كاظمة والفحيحيل، عدم حضورها الاجتماع، لعدم جدوى مناقشة قرارات محسومة سلفا، فيما فضَّل السالمية الحضور، في محاولة منه لإيصال الصوت المعارض إلى مجلس إدارة الاتحاد، فيما بقية الأندية التي ستحضر لن تحرك ساكنا، في ظل ترتيبات مسبقة لرئيس الاتحاد مع أندية التكتل، بمضمون القرارات التي يجب الموافقة عليها.

جدول الأعمال

ووضع اتحاد الكرة جدول أعمال العمومية العادية، على أن يتم اعتماد محضر الاجتماع السابق وتقرير نشاط الرئيس، ومناقشة التقرير المالي للموسم المنقضي (2015/ 2016)، والميزانية المقترحة لعام 2016/ 2017، ومناقشة مقترحات الأعضاء أو مجلس الإدارة.

وستشهد "العمومية" مناقشة مقترح بقبول عضوية برقان، من ثم مشاركة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في جميع بطولات الموسم المقبل، وتبدو فرصة قبول عضوية برقان كبيرة، ولاسيما أن لجنة المسابقات وضعت تصورا لشكل بطولات الموسم المقبل في وقت سابق، وتضمن التصور اسم النادي، لكن موقف النادي الأخير، والمعارض لسياسة اتحاد الكرة، خصوصا فيما يخص سياسة الاتحاد في الإيقاف المفروض على الرياضة الكويتية، ربما يقلل من فرص نيل برقان حقوقه في الانضمام لمسابقات الاتحاد، أي رفض عضويته.

كارثة المكسيك غائبة

اتفق رئيس اتحاد الكرة الشيخ طلال الفهد، مع أندية التكتل على تجاهل مناقشة ما دار في الجمعية العمومية الـ66 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الذي عقد في مكسيكو سيتي يومي 12 و13 مايو الماضي، خوفا من تسريب أي معلومات من العمومية، تفضح مساعي الاتحاد لتثبيت الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية منذ أكتوبر الماضي.

ووفق مصادر مقربة من أندية التكتل، ورئيسه الشيخ طلال الفهد، فإن ما جرى في المكسيك من وجهة نظرهم يعد انتصارا جبارا في مواجهة الحكومة الكويتية، التي سعت إلى رفع الإيقاف، بكل ما أوتيت من قوة.

ووفق المصادر نفسها، فإن رسم خريطة طريق لمواجهة القرارات التي اصدرتها هيئة الرياضة، أخيرا، فيما يخص دعم الأندية، هو الشغل الشاغل لأندية التكتل وزعيمهم في الوقت الحالي.

لا جدوى من المشاركة

من جانبه، أكد أمين سر الكويت، وليد الراشد، أن مقاطعة الكويت لعمومية الاتحاد تأتي لعدم الجدوى في مناقشة قرارات محسومة سلفا، في ظل أغلبية يملكها الاتحاد في الوقت الحالي.

وقال الراشد لـ"الجريدة" إن الكويت و5 أندية، إلى جانب برقان طلبت عقد عمومية غير عادية، لسحب الثقة من اتحاد الكرة، بعد الموقف السلبي له، في "كونغرس الفيفا"، الذي عقد في المكسيك أخيرا، وهو ما نتج عنه استمرار الإيقاف المفروض على الكويت.

وأضاف أن اتحاد الكرة، يسير في الاتجاه غير الصحيح، في قيادة الكرة الكوتيتة، لذلك على الأندية مواجهة هذا الأمر، قبل فوات الأوان.

عكس السير

بدوره، قال أمين سر نادي كاظمة يوسف بوسكندر، إن اتحاد الكرة يسير عكس التيار، فيما يخص رغبة الأندية، لكنه يملك الأغلبية، ويستطيع تمرير ما يريد.

وأضاف أن تأخير الاتحاد في الاعلان عن عدد المحترفين في الفرق بالموسم الجديد، أضر بالأندية وبتعاقداتها.

وأشار إلى أن كاظمة سيعقد عموميته العادية غدا في نفس توقيت عمومية اتحاد الكرة، لذلك فإن كاظمة لن يحضر عمومية الاتحاد.

... و9 عموميات أسخنها في «السلة»

تعقد في السادسة من مساء اليوم الجمعية العمومية العادية لاتحاد كرة السلة في مقر الاتحاد بحولي، لاعتماد التقريرين المالي والإداري، بالإضافة إلى مناقشة الاقتراحات المقدمة من الأندية المدرجة على جدول الأعمال.

وستكون إنظار إدارات الأندية، اليوم، متجهة نحو الاتحاد، لمعرفة مصير الاقتراحات التي تقدم بها نادي كاظمة، وتم إدراجها على جدول الأعمال.

وكان كاظمة تقدم بكتاب رسمي إلى الاتحاد، اقترح فيه عودة اللاعب الأجنبي، بالإضافة إلى إعادة العمل بنظام دوري الدرجتين.

كما طالب "البرتقالي" بإبعاد لجنة الحكام عن مجلس الإدارة، وإسناد رئاستها إلى شخص مستقل من خارجه.

وتأتي اقتراحات كاظمة، بسبب تأثر المستوى الفني للبطولة، بعد أن ألغت الجمعية العمومية مشاركة اللاعب الأجنبي في المسابقات المحلية قبل موسمين، إلى جانب تسبب دوري الدمج في قتل المنافسة في اللعبة الموسم الماضي، وكثرة المشاكل الخاصة بالحكام، وعزوف بعضهم عن التحكيم، بسبب سياسة رئيس اللجنة، ونائب رئيس الاتحاد خليل إبراهيم.

وأكدت مصادر لـ"الجريدة"، أن عودة اللاعب الأجنبي لن تحظى بأكثر من 3 أصوات، إذا ما تم التصويت عليها، لعدم وجود دعم مالي من الهيئة العامة للرياضة، إلى جانب القرار الجديد من الهيئة، بإلغاء صندوق التحفيز، فيما يحظى مقترح عودة دوري الدرجتين وتصنيف الفرق بقبول واسع من عدد كبير من الأندية، في الوقت الذي لا يزال الغموض يكتنف المقترح الثالث، الذي يخص إبعاد لجنة الحكام عن مجلس الإدارة. وأكدت المصادر أن بعض الأندية ستطرح في بند ما يستجد من أعمال، تخفيض الغرامات، خصوصاً غرامة الانسحاب من 500 دينار، لتعود إلى وضعها السابق 50 دينارا.

وفي الإطار نفسه، تعقد اليوم أيضا في نفس التوقيت ثماني جمعيات عمومية أخرى، هي: اتحادات التايكوندو، الملاكمة، رفع الأثقال، وأندية كاظمة والقادسية والشباب والقرين والفتاة والصيد والفروسية، فيما سيعقد غدا اجتماع الجمعية العمومية لأندية سباق الهجن وفتيات العيون.

السالمية سيحضر لإيصال الصوت المعارض إلى إدارة الاتحاد
back to top