تنفيذاً للمدينة الذكية، استقبل المدير العام المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. بدر الوقيان في مطار الكويت الدولي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأراضي والإسكان الكورية، والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة البلاد تستمر 3 أيام للاتفاق على الخطوات التنفيذية، لما ورد بمذكرتي التفاهم التي تم توقيعها مع حكومة جمهورية كوريا الجنوبية بهذا الشأن.

وأكد الوقيان أن الشراكة بين الكويت وجمهورية كوريا تتضمن تأسيس شركة بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان لإنشاء مشروع جنوب مدينة سعد العبدالله بمساحة تصل إلى 59 كيلومتر مربعاً، مشيراً إلى أن المشروع سيمثل أول مدينة ذكية صديقة للبيئة في البلاد، باستخدام أحدث التقنيات وأساليب التخطيط والتصميم والتنفيذ، وأنظمة النقل الذكية والطاقة الشمسية وإدارة سلامة الموارد المائية.

Ad

وعلمت «الجريدة» من مصادر إسكانية رفيعة أن المؤسسة أعدت زيارة ميدانية، صباح أمس، للوفد الكوري الزائر تفقد خلالها موقع أرض مشروع جنوب مدينة سعد العبدالله والإطلاع على عوائق المشروع أبرزها «مقبرة الإطارات التالفة»، مشيراً إلى أن الوفد قام بزيارة بيوت وشقق مدينة جابر الأحمد وشمال غرب الصليبيخات للإطلاع على التجربة الإسكانية الكويتية.

وأضافت المصادر، أن الوفد المرافق لم يتناول حتى الآن مع «السكنية» طبيعة الوحدات السكنية، التي سيتم بناؤها في مشروع جنوب سعد العبدالله، فيما ستكون بيوت أو قسائم إسكانية حكومية كما هو معلن عنها من جهة، أم سيتم ضم السكن العمودي من خلال توفير شقق سكنية ضمن وحدات المشروع من جهة أخرى.

إلى ذلك، ذكر الوقيان في بيان صحافي أمس، أن اتفاقية الشراكة بين الكويت وكوريا في مجال الرعاية السكنية، تأتي تأكيداً وسعياً من الحكومة إلى سرعة حل القضية الإسكانية، بالإسراع في تنفيذ الوحدات السكنية وتقليل فترات الانتظار للمواطن الكويتي.

يذكر أن وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل وقع مذكرتي تفاهم مع وزير الأراضي والنقل والبنية التحتية الكوري بتاريخ 9 مايو الماضي خلال الزيارة التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الرسمية لجمهورية كوريا الجنوبية.

البلدية: بدء إزالة عوائق «المطلاع»

أعلن مساعد المدير العام لبلدية الكويت لشؤون قطاع محافظتي الجهراء والفروانية المهندس أحمد الهزيم بدء تنفيذ عملية إزالة جميع العوائق التي تعترض تنفيذ مشروع مدينة المطلاع الإسكانية.

وقال الهزيم في بيان صحافي للبلدية امس إن عملية الإزالة تأتي استجابة لكتاب المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن إزالة العوائق التي تبطئ من سير العمل ومنها العوائق الموجودة على أرض المشروع وتتمثل في بعض الجواخير والاستراحات والتخزين.

وأوضح أن فريق الإزالة انتهى من رصد جميع العوائق وتولى توجيه الإنذارات لأصحابها تمهيدا لإزالتها وفق خطة معدة مسبقا، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من توزيع انذارات الإزالة خلال الأسبوع الماضي والتي تخطر أصحاب العوائق بضرورة إخلائها وإزالتها.

وأعرب عن الأمل في تجاوب أصحاب العوائق مع بلدية الكويت وإزالتها تلقائيا «لأن البلدية جادة في إلإزالة ولن تتهاون في التعامل معها خصوصا أنها تعرقل تنفيذ مشروع حيوي».