«الصحة»: تغيير رؤساء الأقسام الطبية الشهر المقبل

العبيدي افتتح المركز التخصصي لطب الأسنان بكلفة مليونين و250 ألف دينار

نشر في 02-06-2016
آخر تحديث 02-06-2016 | 00:05
العبيدي والدويري والمطوع والنوري في إحدى العيادات الجديدة	(تصوير عوض التعمري)
العبيدي والدويري والمطوع والنوري في إحدى العيادات الجديدة (تصوير عوض التعمري)
افتتح وزير الصحة أمس المركز التخصصي لطب الأسنان بمنطقتي السالمية بكلفة مليونين و250 ألف دينار، ويقدم المركز الجديد الخدمات العلاجية والوقائية، كما أنه مركز للتدريب والتعليم الطبي المستمر والتطوير للعاملين بقطاع طب الأسنان.
أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي تغيير رؤساء الاقسام الطبية ومجالس الاقسام خلال يوليو المقبل. وقال العبيدي في تصريح للصحافيين ظهر أمس على هامش افتتاحه المركز التخصصي لطب الاسنان في منطقة السالمية إن أسماء رؤساء الاقسام الطبية الجدد التي ستستمر حتى يوليو 2019، سوف تعلن خلال الشهر المقبل. وبسؤاله عن عزمه اجراء تدويرات في الادارات المركزية اكد وزير الصحة انه لا نية لذلك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن المركز التخصصي لطب الأسنان تم تشييده بمساحة 5244 مترا مربعا وبلغت كلفته الإجمالية مليونين و250 الف دينار، لافتا إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز الجديد علاجية ووقائية، كما أنه مركز للتدريب والتعليم الطبي المستمر والتطوير للعاملين بقطاع طب الأسنان.

وأشار الوزير الى ان المركز يعد اضافة لخدمات طب الأسنان التي تحرص الوزارة على التوسع فيها وتطويرها سواء من خلال زيادة عيادات طب الأسنان بمراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع المناطق الصحية او المراكز التخصصية لطب الأسنان وهي مراكز الاميري وبنيد القار والجهراء والفروانية والعدان ويتحقق من خلالها مفهوم التغطية الصحية الشاملة وذات الجودة العالية بجميع أنحاء البلاد. وأوضح أن المركز سيعمل على فترتين صباحية ومسائية لتقديم الخدمات العلاجية على مدار الأسبوع.

عيادة 30

وأشار الى ان المركز يتكون من ثلاثة ادوار حيث يضم الدور الأرضي قسم الاستقبال والسجلات الطبية وقسم الأشعة والتعقيم المركزي و٣٠ عيادة في تخصص طب الأسنان العام ويضم الدور الاول 6 عيادات للأسنان ومختبرا مجهزا بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ومسرحا مجهزا بالإمكانات للتعليم الطبي المستمر يسع حوالي ٢٠٠ فرد الى جانب مكتبة طبية ويضم الدور الثاني مكاتب الأطباء والاستشاريين. وأضاف أنه روعي في تجهيز وتصميم المركز ان يخدم اهداف التعليم الطبي المستمر والتدريب لأطباء اﻻسنان ولجميع العاملين بخدمات طب اﻻسنان وذلك في إطار حرص الوزارة على الاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر الطبية والفنية المتخصصة في طب وصحة الفم والاسنان باعتبار العنصر البشري المؤهل والمدرب الركيزة الاساسية والمحرك الأساسي لمنظومة الرعاية الصحية المراعية لحقوق المرضى بالجودة والسلامة.

وأشار د. علي العبيدي إلى أن البرنامج التخصصي للدارسات العليا لطب اﻻسنان المقام تحت مظلة معهد الكويت للاختصاصات الطبية بالتعاون مع الكلية الملكية الأيرلندية التحق به نحو 350 طبيب اسنان كما التحق ببرنامج البعثات الدارسية للدارسات العليا الخارجية لطب اﻻسنان نحو 400 طبيب اسنان وبلغت نسبة الاطباء الكويتيين الحاصلين على دراسات تخصصية عليا في طب اﻻسنان نحو 75 من اجمالي اطباء اﻻسنان الكويتيين.

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لشؤون طب الاسنان د. يوسف الدويري ان الوزارة تسعى لتوفير افضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، حيث ان الخدمات المقدمة في قطاع طب الاسنان هي واحدة من جوانب اهتمامات الوزارة والتي تدفع باستمرار نحو تطويرها وتحديثها.

وقال ان الفترة الماضية شهدت انجازات وتطورات في قطاع طب الاسنان وعلى جميع المستويات، بحيث تحققت خلالها العديد من الاهداف، بينها الاهتمام بالعنصر البشري من الكوادر الطبية وتطوير ادائهم، مبينا انه تم استحداث برامج عليا محلية وبالتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية والكلية الملكية الايرلندية التي التحق بها ما يقارب 350 طبيبا خلال السنوات الـ 15 سنة الماضية، وبنسبة ٣٥% من اجمالي عدد الاطباء الكويتيين.

وقال الدويري انه التحق بالبعثات الخارجية لكافة التخصصات 400 طبيب وبنسبة 40% من اجمالي اطباء الاسنان الكويتيين، وهو ما يعني ان 75% من اطباء الاسنان الكويتيين حاصلون على تخصصات عليا في مجالات طب الاسنان المختلفة، لافتا الى ان وزارة الصحة تسعى الى تطوير الخدمات الطبية المتكاملة من خلال مضاعفة عدد عيادات طب الاسنان في مراكز الرعاية الصحية الاولية من 134 عيادة عام 2000 الى 311 عيادة في 2014.

الحجز الآلي

وقال الدويري انه تم ادخال مفهوم قسم الاسنان المتكامل ونظام الخدمة الشاملة وتفعيل نظام الحجز الالي للمواعيد تسهيلا وخدمة للمراجعين، مشيرا الى انه تمت توسعة مراكز طب الاسنان في المستشفى الاميري وبنيد القار والجهراء، فضلا عن الغاء نظام الفحص الاسبوعي والمواعيد واستبداله بالخدمة العلاجية الفورية والفحص اليومي، علاوة على إدخال خدمة الاشعة في جميع العيادات وادخال الاشعة الرقمية مؤخرا وزيادة عدد الاجهزة من 100 الى 220 حتى عام 2014.

وقال الدويري ان مركز السالمية التخصصي لطب الاسنان يحتوي على 36 عيادة اسنان حديثة ومختبر يتسع لـ36 فنيا لجميع تخصصات الاسنان، فضلا عن احدث الاجهزة الرقمية ذات التقنية العالية، لافتا الى ان المركز فيه غرف للمحاضرات والتدريب، ومسرح يتسع لـ 200 شخص لدعم جميع منتسبي قطاع طب الاسنان.

الصحة مسؤولية مشتركة

جدد وزير الصحة تأكيده أن الصحة مسؤولية مشتركة وان التواصل والتنسيق والتعاون المستمر مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام من شأنه ان يضيف الكثير من المبادرات الإيجابية لتعزيز الصحة والتوعية بالأنماط الصحية للحياة ومن بينها المحافظة على صحة الفم والاسنان وحمايتها من التأثيرات الضارة للتدخين والمشروبات والمواد الغذائية ذات المحتوى العالي من السكريات والتي تؤدي الى زيادة معدلات السمنة وزيادة للوزن ومرض السكري والامراض المزمنة الاخرى وهي احد التحديات التي تواجه النظم الصحية في جميع أنحاء العالم ومن بينها النظام الصحي بدولة الكويت والتي تضعها وزارة الصحة على قمة أولوياتها سواء ببرنامج عمل الوزارة ضمن برنامج عمل الحكومة او بالخطة الانمائية للدولة.

العجمي: غير صحيح احتراق ملفات «العلاج بالخارج»

نفى مدير إدارة العلاج بالخارج في وزارة الصحة د. محسن العجمي ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من احتراق ملفات المرضى والمبتعثين للعلاج في الخارج.

وقال العجمي في تصريح لـ"الجريدة"، إن الفيديوهات والمقاطع التي تم بثها أمس وأظهرت احتراق مبنى إدارة العلاج في الخارج غير صحيحة على الإطلاق.

back to top