اكد رئيس امري العلاقات العامة في شركة نفط الكويت خالد الفيلكاوي اهتمام دولة الكويت بالاستكشافات العلمية الجديدة في مجال المسح الزلزالي واحدث الدراسات الجيوفيزيائية التي تساهم في عمليات التنقيب على النفط.

Ad

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على خلفية مشاركة الشركة في معرض ومؤتمر الجمعية الاوروبية للجيولوجيين ومهندسي البترول الهادف الى التعرف على التكنولوجيا العالمية الجديدة في مجالات المسح الزلزالي.

واضاف الفيلكاوي ان المشاركة جاءت بدعوة من الجمعية الاوروبية للجيولوجيين ومهندسي البترول لافتا الى اهميتها نظرا لتواجد اكثر من 300 مؤسسة نفطية عالمية اضافة الى اوراق العمل والعروض التي يتم تقديمها.

واوضح ان جناح الشركة في المعرض ركز على توضيح استراتيجية الشركة وخططها من حيث الاستكشاف اضافة الى تأهيل الشركات التي ترغب في العمل في دولة الكويت وكيفية تسجيلها في المجموعة التجارية التابعة للشركة.

من جهتها قالت مهندسة المكامن بمديرية جنوب شرق الكويت ومجموعة تطوير الحقول غرب الكويت براء الشمري في تصريح مماثل ل(كونا) ان ورقة العمل التي قدمتها في المؤتمر ركزت على طرق تحسين انتاجية الابار النفطية بعد عملية الحفر عبر ضخ احماض لإذابة المواد الكيمياوية المترسبة في المكامن.

واشارت الى وجود عدة اسباب لترسب المواد الكيماوية في المكامن النفطية ابرزها طول مدة الحفر وكثافة طين الحفر واختلاف ضغط المكمن النفطي مضيفة ان الاحماض تعمل على اذابة هذه المواد ما يسهل عملية استخراج النفط وانتقاله من المكمن النفطي الى ابار الانتاج وبالتالي زيادة كمية الانتاج.

بدوره ذكر كبير الجيولوجيين في الشركة بشار العنزي ل(كونا) ان الشركة ممثلة بدائرة تطوير حقول جنوب وشرق الكويت قدمت ورقة عمل فنية بالتعاون مع شركة بريتش بتروليوم.

واشار الى تقديمه عرضا تضمن حلولا مبتكرة لتطوير مكمن في مشروع حقن الماء في طبقة واره جنوب غرب حقل برقان لافتا الى ان الدراسة تناولت ربطا للبيانات الاحصائية الجيولوجية متمثلة بتحليل عينات الصخور وايضا سجلات قياس الابار.

ومن جهته اعتبر كبير المهندسين في الشركة محمد صادقي ان المعرض الذي يقام سنويا في احدى العواصم الاوروبية يعد اهم معارض الاستكشافات الجيولوجية في اوروبا حيث تم توجيه الدعوة لعدد من الشركات العالمية للمشاركة في المناقصات المستقبلية بالكويت المتعلقة بالقطاع النفطي.

واوضح الامر التجاري فيصل الخرافي ان المشاركة تهدف للتعرف على كيفية تطوير عمليات الحفر ودراسات المسح الزلزالي وتطوير الحقول وغيرها من الخدمات الرامية الى تطوير الانتاج النفطي التي قد تستفيد منها دولة الكويت.

واعتبرت كبيرة المخططين في مجموعة البحث والتطوير في شركة النفط الكويت ابرار الفليج ان المشاركة تهدف الى الاستفادة من البحث والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه الصناعة النفطية في البلاد باعتبارها احد مصادر الدخل الرئيسية.

وذكرت ان ابرز خطط الشركة في المستقبل هي رفع مستوى انتاج النفط الى اربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وضمان الاستمرار في هذه المعدلات حتى عام 2030 اضافة الى زيادة عمليات استكشاف الخام سواء في البحر او في اعماق الارض.

يذكر ان شركة نفط الكويت هي احدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

وتنظم الجمعية الاوروبية للجيولوجيين ومهندسي البترول المعرض والمؤتمر السنوي ال(67) في عاصمة النمسا فيينا من 30 مايو الماضي حتى اليوم الخميس الثاني من يونيو الجاري.