حققت الأندية الانكليزية المحترفة في كرة القدم عائدات مالية قياسية بلغت 4 مليارات جنيه استرليني (5.8 مليار دولار، 5.2 مليار يورو) حسب ما ذكر التقرير السنوي لشركة ديلويت اليوم الخميس.

Ad

وأوضح التقرير أن 92 نادياً انجليزياً محترفاً، بدفع من الدوري الانجليزي الممتاز الذي قفزت عائداته 3 بالمئة إلى 3.3 مليار جنيه استرليني، حققوا عائدات قدرها 4 مليارات جنيه استرليني للمرة الأولى في التاريخ في موسم 2014-2015.

وتدر أندية البريمير ليغ وحدها 1.5 مليار جنيه أكثر من أقرب منافساتها في الدوري الألماني لكرة القدم، ومع عقد النقل التلفزيوني الجديد البالغ 5.14 مليار جنيه للموسم المقبل، فإن التفوق الانجليزي من حيث العائدات سيتواصل.

وقال دان جونز من شركة ديلويت «أن وتيرة النمو المالي لكرة القدم على مدى عقدين ونصف العقد تبدو مدهشة».

وأضاف «مع استراحة الشوطين للمباراة الثانية المنقولة على التلفزيون في الدوري الممتاز الموسم المقبل، فإن العائدات ستفوق المبلغ الذي جمع طوال موسم كامل في دوري الدرجة الأولى قبل 25 عاماً».

وتابع «للمرة الأولى يكون الدوري الانجليزي الممتاز طليعياً في كرة القدم العالمية في ثلاث فئات.. الأعمال التجارية، مباراة اليوم والبث التلفزيوني، وهذا ما يؤدي إلى الربح الكبير».

وأوضح «عندما يبدأ عقد البث التلفزيوني الجديد لموسم 2016-2017، فإن الإرباح قد تصل إلى مليار جنيه».

وأشارت ديلويت أيضاً إلى أن عائدات خمس بطولات أوروبية كبيرة، انجلترا وألمانيا واسبانيا وايطاليا وفرنسا، حققت رقماً قياسياً قدره 12 مليار يورو، بارتفاع 6 بالمئة عن الرقم السابق.

ولكن الأندية الكبيرة في بطولتي الدوري في ايطاليا وفرنسا كانت نتائجها المالية خاسرة بواقع 133 مليون يورو للأولى و35 للثانية، وفرنسا هي الوحيد من «الخمسة الكبار» التي لم تحقق نمواً في عائداتها المالية.